منتدى إدارة المنيا التعليمية
مذكرة  ‏ فى    ‏ ‏    اللغة العربية    للصف الخامس الابتدائى Ouoouu12
منتدى إدارة المنيا التعليمية
مذكرة  ‏ فى    ‏ ‏    اللغة العربية    للصف الخامس الابتدائى Ouoouu12
منتدى إدارة المنيا التعليمية
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeالبوابةLatest imagesRegisterLog in
مرحبا بكل الزائرين و نتمنى لكم ان تفيدوا و تستفيدوا معنا فى منتدى إدارة المنيا التعليمية حيث نقدم مجموعة من الخدمات التفاعلية والتعليمية من برامج و مناهج و مراجعات وأيضا شريط خاص بالاشارات و الابلاغات للمدارس

 

 مذكرة ‏ فى ‏ ‏ اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى

Go down 
AuthorMessage
محمد عادل عبد الرحيم

محمد عادل عبد الرحيم


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 2014-03-10
العمر : 40
الموقع : https://tatweerminia.yoo7.com/

مذكرة  ‏ فى    ‏ ‏    اللغة العربية    للصف الخامس الابتدائى Empty
PostSubject: مذكرة ‏ فى ‏ ‏ اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى   مذكرة  ‏ فى    ‏ ‏    اللغة العربية    للصف الخامس الابتدائى Icon_minitime1Sun Mar 16, 2014 4:17 am




الفصل الدراسى الثانى 2012م
شرح كامل لمقرر اللغة العربية ‏
‏( قراءة – نحو – محفوظات ) ‏

اعداد / عزازى عبده محمود العوضى
معلم مرحلة ابتدائية/01114695141‏
كفركشك – فاقوس – شرقية‏



مذكرة ( آية ) فى اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى – الفصل ‏الدراسى الثانى -‏
شرح كامل ( قراءة – نحو – محفوظات )‏

اعدادالأستاذ / عزازى عبده محمود العوضى ‏
‏ * معلم مرحلة ابتدائية – مدرسة كفرشاويش الابتدائية ‏
‏ * كفركشك/ فاقوس / شرقية ‏
• أرجو من الله أن تنال الاعجاب وأن تحقق ‏
• الفائدة لأبنائنا التلاميذ وأهديها الى بناتى
‏ ( ايمان ) و ( آية )و لكل تلميذ ومعلم وولى أمر وكل الرجاءأن ‏كل من يشاهدها ويحملها أن يدعو لى بالصحة والعافية وأن يغفر ‏الله لى ويرزقنى الرزق الحلال ويوفقنى الله فى تربية بناتى ( ‏ايمان وآية ) ويهديهم ويصلح أحوالهم كما أستحلفكم بالله الأ يغير ‏أى أحد فيها أى شئ ويستفيد منها كما يشاء دون تغيير وأرحب ‏بكل نقد أو تعليق ولا مانع من النقل بشرط الأمانة فى الاشارة ‏للمصدروأنا فى خدمة للجميع للرد على أى استفسار ‏

لا تنسوا الدعاء لنا ولمصرنا الحبيبة


محتويات المذكرة ‏

‏ الوحدة الأولى ‏
‏1-‏ الدرس الأول :طريق السلام ( قرآن كريم ) ‏
‏2-‏ ‏ الدرس الثانى :صلاح الدين الأيوبى ‏
‏3-‏ الدرس الثالث :ملك حفنى ناصف ‏
‏4-‏ الدرس الرابع :نجيب محفوظ ‏
‏5-‏ الدرس الخامس : نحب مصر ( شعر )‏

‏1-‏ الدرس الأول : طريق السلام ( قرآن كريم )‏

قال الله تعالى ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء ‏مرضات الله والله رءوف بالعباد * يأيها الذين آمنوا ‏ادخلوا فى السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان ‏انه لكم عدو مبين * فان زللتم من بعد ما جاءتكم ‏البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم )‏

الشرح ‏
‏1-‏ ما اسم السورة التى وردت فيها الآيات السابقة ؟
• سورة البقرة ‏

‏2-‏ من المنادى فى الآيات السابقة ؟
• المنادى الذين آمنوا ‏

‏3-‏ بم أمر الله الذين آمنوا فى الآيات السابقة ؟وعم نهاهم
• أمرت الآية السابقة المؤمنين بالدخول فى السلم واتباع منهج الله سبحانه وتعالى والعمل ‏بما جاء فى كتابه الكريم واتباع سنة نبيه محمد ونهتهم عن اتباع طريق الشيطان لما فيه ‏من شر وفساد .‏

‏4-‏ لماذا يحذرنا الله سبحانه وتعالى من اتباع خطوات الشيطان ؟
• لأن منهج الشيطان هو الفساد والشر والمعاصى واتباع خطوات الشيطان يؤدى الى هلاك ‏الانساد وتدمير المجتمع ‏

‏5-‏ كيف يتبع الانسان خطوات الشيطان ؟
• يتبع الانسان خطوات الشيطان بالفساد وارتكاب المعاصى وعمل ما يغضب الله من أفعال ‏نهى الله عنها .‏

‏6-‏ فى الأيات السابقة نداء – أمر- نهى وضح ذلك .‏
‏* النداء فى يأيها ، الأمر فى ادخلوا ، النهى فى ولاتتبعوا.‏

‏7-‏ ما صفات الله سبحانه وتعالى التى وردت فى الآيات ؟
• صفات الله سبحانه وتعالى التى وردت فى الآيات أن الله رءوف بالعباد وعزيز حكيم .‏
‏8-‏ ما الجمال فى يأيها الذين آمنوا ؟‏
نداء للمؤمنين فيه تعظيم وتكريم لهم .‏
‏9-‏ ما الجمال فى ( لا تتبعوا خطوات الشيطان ) ؟
• نهى للتحذير من السير فى طريق الشيطان الذى يؤدى الى هلاك الانسان .‏

‏2-‏ الدرس الثانى : صلاح الدين الأيوبى ‏
‏1- متى جلست أسرة ( أمير ) أمام التليفزيون ؟ ولماذا؟
‏* جلست أسرة أمير أمام التليفزيون بعد تناول العشاء تتابع نشرة الأخبار .‏

‏3-‏ صف المشهد الذى حدث أثناء الاستماع للنشرة ؟
• ارتفعت أصوات الطلقات النارية والانفجارات المدوية وتصاعدت ألسنة اللهب من المنازل ‏وتوالت صور الأطفال فى عمر الزهور وقد قتلوا وشردوا وشيوخ وعجائز لا حول لهم ولا قوة ‏سقطوا صرعى .‏
‏4-‏ ما أثر هذا المشهد على أفراد الأسرة ؟
• تأثر أفراد الأسرة تأثرا بالغا بمناظر القتلى والجرحى وأمير وأميرة يتابعان المشهد بحزن ‏شديد .‏
‏5-‏ ماذا جذب انتباه أمير وأميرة ؟
• جذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة فى أسفل شاشة ‏التليفزيون " أين أنت يا صلاح الدين " .‏
‏6-‏ بم سأل أمير والده ؟
• سأل أمير والده : من صلاح الدين ؟
‏7-‏ من هو صلاح الدين الأيوبى . كما ذكر الأب ؟ ‏
• صلاح الدين الأيوبى بطل عظيم من أبطال المسلمين .‏
‏8-‏ أين ولد صلاح الدين ؟ ومتى ؟ ‏
• ولد صلاح الدين بقلعة تكريت ببلاد العراق فى عام 532 ( خمسمائو واثنين وثلاثين ) من ‏الهجرة .‏
‏9-‏ ما الذى نشأ عليه صلاح الدين ؟ وبم اهتم ؟ ‏
نشأ صلاح الدين على حب الفروسية ومكارم الأخلاق واهتم بالعلم والعلماء .‏
‏10-‏ من الأعداء الذى نجح صلاح الدين فى طردهم من الأراضى العربية ؟وما المدينة التى ‏احتلوها ؟
• الأعداء هم الصليبيين واحتلوا مدينة القدس فى بلاد الشام .‏
‏11-‏ ما اسم المعركة التى انتصر فيها صلاح الدين على الصليبيين ؟ ومتى وقعت ؟
• انتصر صلاح الدين على الصليبيين فى موقعة حطين فى عام 583 ( خمسمائة وثلاثة ‏وثمانين من الهجرة .‏
‏12-‏ ما النتائج المترتبة على موقعة ( حطين ) ؟
• من النتائج المترتبة على موقعة حطين انتصار العرب وهزيمة الصليبيين وطردهم من ‏الأراضى العربية واعادة القدس الى أهلها.‏
‏13-‏ ما المواقف الرائعة فى حياة صلاح الدين كما فهمت من الدرس ؟
• من المواقف الرائعة فى حياة صلاح الدين أنه بعد انتصاره فى موقعة حطين وقع كثير من ‏الرجال والنساء الصليبيين فى الأسر فعفا عن النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة ‏البلاد وقبل أن يغادروا بيت المقدس جاءت مجموعة من الأميرات وتشبثن بردائه وبكين ‏وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن فرق لحالهن وعفا عن الأسرى .‏
‏14-‏ ما المبادئ التى تتجسد فى شخصية صلاح الدين؟
• تتجسد فى شخصيته مبادئ الحضارة العربية الاسلامية التى تنادى بالحب والسلام والصفح ‏والتسامح .‏

‏15-‏ ما الذى يدل عليه سلوك صلاح الدين مع هؤلاء الأميرات ؟
• يدل على حسن خلقه وتمسكه بالمبادئ الاسلامية .‏


‏2-‏ الدرس الثالث :ملك حفنى ناصف

‏1-‏ ماذا قررت أسرة أمير فى نهاية الاجازة الأسبوعية ؟
• قررت الأسرة زيارة الجد بمحافظة الفيوم .‏
‏2-‏ ما المدة التى استغرقتها رحلة السيارة للوصول الى منزل الجد ؟
• وصلت الأسرة بعد سبعين دقيقة ‏
‏3-‏ كيف استقبل الجد الأسرة ؟ ‏
• استقبلهم الجد بحفاوة .‏
‏4-‏ فيم أبدى أمير وأميرة ارتياحهما أثناء العشاء ؟
• أبدى أمير وأميرة ارتياحهما للمشاهد الخلابة بالفيوم ‏
‏5- ماذا حكى الجد ؟ وما الذى استوقف أميرة فى حديث الجد ؟ ‏
• حكى الجد ذكرياته فاستوقف أميرة حديث الجد عن باحثة البادية . ‏
‏5-‏ ما سؤال أميرة لجدها ؟ وبم أجابها الجد ؟‏
قالت أميرة : من باحثة البادية يا جدى ؟ قال الجد : انها ملك حفنى ناصف .‏

‏6-‏ من باحثة البادية ؟ ‏
• باحثة البادية ملك حفنى ناصف .‏
‏7-‏ بم اشتهر والد ملك حفنى ناصف ؟ ‏
• كان أبوها من أشهر الأدباء والقضاة فى مصر .‏
‏8-‏ أين ولدت ملك حفنى ناصف ؟ ومتى ؟ ‏
• ولدت ملك حفنى ناصف فى حى الجمالية بالقاهرة سنة 1886م ( ألف وثمانمائة وست ‏وثمانين من الميلاد ) ‏
‏9- تحدث عن الشهادات التى حصلت عليها ملك حفنى ناصف ؟‏
‏* التحقت بالمدرسة السنية وحصلت على الابتدائية وواصلت دراستها حتى نالت الشهادة العليا ‏‏.‏
‏9-‏ ممن تزوجت ملك حفنى ناصف ؟ وماذا تعرف عن زوجها ؟
• تزوجت ملك حفنى ناصف من (عبدالستار الباسل )رئيس قبيلة الرماح بالفيوم وكان رجلا ‏واسع الثقافة يجيد أكثر من لغة ‏
‏10-‏ ما اللقب الجديد الذى اتخذته ملك حفنى ناصف لنفسها بعد الزواج ؟
• لقب باحثة البادية .‏
‏11-‏ ما القضايا التى دافعت عنها ملك حفنى ناصف ؟
• نذرت نفسها للدفاع عن الملرأة وتعليمها .‏
‏12-‏ ماذا فعلت ملك حفنى ناصف من أجل الدفاع عن المرأة وتعليمها ؟
• كانت تحث الآباء على تعليم بناتهم وكانت تعلم البنات كيفية الاعتناء بأنفسهن .‏
‏13-‏ اذكر أهم الشخصيات التى بذلت الجهد من أجل حصول المرأة على حقوقها واصلاح ‏أوضاعها ؟
• ملك حفنى ناصف وهدى شعراوى وصفية زغلول .‏
‏14-‏ ماذا ترتب على الاهتمام باصلاح أوضاع المرأة وتعليمها ؟
‏*أصبحت المرأة وزيرة وسفيرة وقاضية ومعلمة وطبيبة ومهندسة وباحثة فى شتى ‏الميادين ‏

الدرس الرابع : نجيب محفوظ ‏
‏1- ما الذى تعودت عليه أميرة قبل أن تخلد الى النوم؟
‏*تعودت أن تقرأقصة قصيرة من قصص الأطفال .‏
‏2- ما العبارة التى استوقفت أميرة ؟ وماذا كتب فيها ؟
‏*استوقفتها عبارة كتبت أسفل صورة لأديب مصرى كبير " عندما لا يكون عندى ما ‏أكتبه أشعر كأنى ميت "‏
‏3- عم سألت أميرة معلم اللغة العربية ؟‏
‏* عن صاحب الصورة وعن معنى ما قرأته أسفلها .‏
‏4- ماذا تهوى أميرة ؟
‏ * تهوى أميرة قراءة القصص وسير الأدباء ؟ ‏
‏5- ما اسم الأديب الكبير الذى كتبه المعلم على السبورة ؟‏
‏* الأديب الكبير نجيب محفوظ .‏
‏6- ماذا قال المعلم للتلاميذ ؟‏
‏* قال المعلم : درسنا اليوم عن صاحب نوبل –الكاتب الكبير نجيب محفوظ .‏
‏7- أين ولد نجيب محفوظ ؟ ومتى ؟ ‏
‏* ولد نجيب محفوظ بالقاهرة فى الحادى عشر من ديسمبر سنة 1911م ‏
‏8- ماذا عمل نجيب محفوظ ؟ وماذا اختار أن يكون ؟‏
‏* تخرج نجيب محفوظ فى كلية الآداب وعمل موظفا واختار أن يكون كاتبا ‏
‏9- ماذا أحب نجيب محفوظ منذ نعومة أظافره ؟‏
‏* أحب نجيب محفوظ القراءة فكان يكثر من الاطلاع والمكث فى المكتبة فترة طويلة .‏
‏10- ما ثمرة هذه الهواية عند نجيب محفوظ ؟ ‏
‏* ثمرة هذه الهواية تأليفه روايات وقصصا كثيرة .‏
‏11- ما أهم الروايات والقصص التى ألفها نجيب محفوظ ؟‏
‏* أهم هذه الروايات بين القصرين – السكريه –قصرالشوق –زقاق المدق – بداية ونهاية –خان ‏الخليلى ‏
‏12- ما أسعد الأوقات لدى نجيب محفوظ ؟ ‏
‏* كانت أسعد الأوقات لديه وقت تأليف احدى الروايات ‏
‏13- متى كان نجيب محفوظ يشعر بالحزن؟‏
‏* كان يشعر بالحزن والألم عندما يتوقف عن الكتابة .‏
‏14- ما أهم صفات نجيب محفوظ كما فهمت من الدرس ؟‏
‏* من أهم ما اتصف به نجيب محفوظ حبه للنظام والنظافة والتخطيط وتواضعه الشديد وعشقه ‏لمصر وأبنائها ‏
‏15- ما أهم الجوائز التى حصل عليها نجيب محفوظ ؟ ومتى ؟‏
‏* جائزة نوبل عام 1988م ‏
‏16- متى رحل نجيب محفوظ ؟‏
‏* رحل نجيب محفوظ فى عام 2006م ( ألفين وستة )‏



الدرس الخامس : نص " نحب مصر " شعر ( محفوظات )‏

‏ النص : مصر لنا منذ القدم رمز الجلال والعظم ‏
‏ مصر انهضى يحيا العلم ‏
‏ أم العلوم والفنون ساد بنوها الأولون ‏
‏ ومثلما كانوا نكون انا عليها قائمون ‏
‏ نرعى العهود والذمم ‏
‏ نحب مصر مخلصين ونفتديها أجمعين ‏
‏ فيها حيينا مكرمين وهى الحياة للبنين ‏
‏ هى الوجود والعدم ‏
‏ نبنى لها خير البناء نعلو بها الى السماء ‏
‏ ندين فيها بالوفاء ومصر أولى بالفداء ‏
‏ هى الحمى وهى الحرم ‏
‏1-‏ من قائل هذا النص ؟
• الشاعر أحمد محرم . ‏
‏2-‏ بم وصف الشاعر مصر فى البيت الأول ؟
• مصر رمز الجلال والعظم ‏
‏3-‏ ماذا يتمنى الشاعر لمصر ؟
• يتمنى لها أن تنهض وترتفع وتتقدم .‏
‏4-‏ اكتب البيت الذى يتفق مع أننا ندين لمصر بالوفاء وهى الأحق بالفداء والتضحية .‏
ندين فيها بالوفاء ومصر أولى بالفداء .‏
‏5-‏ ما الجمال فى " أم العلوم والفنون " ؟
• تعبير جميل يصور مصر بالأم فى عطائها ويدل على عظمتها ‏
الوحدة الثانية : هوايات ومهارات

‏1-‏ الدرس الأول : دعوة للحب والتواصل ‏
‏2-‏ الدرس الثانى : الرياضة والتسامح ‏
‏3-‏ الدرس الثالث : الرسم ‏
‏4-‏ الدرس الرابع : قراءة القصص ‏
‏5-‏ الدرس الخامس : مصر هى الدنيا ( شعر ) ‏

‏1-‏ الدرس الأول : دعوة للحب والتواصل
عن أنس بن مالك –رضى الله عنه – أن النبى صلى الله عليه ‏وسلم قال : " لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا ‏وكونوا عباد الله اخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث " ‏‏( متفق عليه )‏
‏1-‏ عم ينهانا الحديث الشريف ؟
• نهانا عن الكراهية والحسد والمقاطعة والهجر بين أبناء الأمة .‏
‏2-‏ ما نتيجة البعد والاعراض عن الناس ؟
• الكراهية والفرقة والتفكك ‏
‏3-بم يأمرنا الحديث الشريف ؟
‏* يأمرنا الحديث بأن نتآخى فيحب بعضنا بعضا ‏
‏4- ما المدة التى لا يباح للمسلم أن يخاصم فيها أخاه كم فهمت من الحديث ؟ولماذا؟‏
‏ * لا يباح للمسلم أن يخاصم أخاه ويقاطعه فوق ثلاث ليال لأن الخصام يؤدى الى ضعف ‏المجتمع وعدم تقدمه .‏
‏5- ما الجمال فى " وكونوا " ؟
‏* أسلوب أمر للنصح والارشاد .‏

‏3-‏ الدرس الثانى : الرياضة والتسامح
‏1-‏ ماذا يحب (أمير ) وماذا تهوى ( أميرة ) ؟
• أمير يحب الرياضة وأميرة تهوى الفنون ‏
‏2-‏ كيف تبدأ المباراة الرياضية ؟
• تبدأ المباراة بتصافح الفريقين وتحية الجماهير .‏
‏3-‏ ما تعليق الأب على هذا المشهد ؟
• علق الأب قائلا : ان تصافح الفريقين يؤكد أن الرياضة تقوم على التنافس الشريف وأنها ‏أساس الحب والسلام .‏
‏4-‏ ماذا حدث أثناء احتدام المباراة ؟ وماذا فعل الحكم ؟
• وفى أثناء احتدام المباراة عرقل لاعب منافسه فسقط على الأرض أنذر الحكم اللاعب ‏المخطئ ‏
‏5-‏ ماذا فعل اللاعب بعد عرقلته لزميله وسقوطه على الأرض ؟
• قام على الفور بالاعتذار الى منافسه .‏
‏6-‏ بم علقت الأم عندما اعتذر اللاعب لزميله ؟
• علقت الأم قائلة ما أجمل أن نبادر بالاعتذار عندما نخطء فى حق الآخرين .‏
‏7-‏ ماذا نتعلم من الرياضة كما ذكرت الأم ؟
• الرياضة تعلمنا احترام القواعد والقوانين .‏
‏8-‏ ما أهم ما يميز الرياضة الجماعية كما علق الأب؟
• أهم ما يميز الرياضة الجماعية تعاون أفراد الفريق ‏
‏9-‏ صف المشهد الذى حدث بعد انتهاء المباراة وفوز أحد الفريقين .‏
• اشتبكت الجماهير وأحدثت خسائر كبيرة فقد أصيب أشخاص وكسرت مقاعد وتحولت ‏المدرجات الى فوضى .‏
‏10- ماذا فعل الأب عند مشاهدة هذا المشهد ؟ وماذا قال ؟ ‏
‏* أغلق الأب جهاز التليفزيون وقال : ان التشجيع لا يكون بالاعتداء على الآخرين أو ‏التخريب أو التدمير فالرياضة مكسب وخسارة .‏
‏11- ما السبب فى هذه المشاجرات كما ذكرت الآم ؟‏
‏* الأم : أرى أن السبب فى هذه المشاجرات أن جماهير الفريق المهزوم لم يتقبلوا الهزيمة ‏بروح رياضية كما أن جماهير الفريق الفائز قد بالغوا فى التعبير عن فرحتهم .‏
‏12- من الرياضى الحقيقى ؟‏
‏* الرياضى الحقيقى يتحلى بالأخلاق الكريمة فلا يخاصم منافسه ولا يتعدى عليه ويسعى الى ‏الفوز بنزاهة وشرف.‏
‏4-‏ الدرس الثالث : الرسم
‏1-‏ ماذا يقرأ من يهوى الرياضة ؟
• من يهوى الرياضة يقرأ الصحف والمجلات الرياضية ويتابع أخبار اللاعبين والأندية التى ‏يشجعها من خلال الانترنت ويلتحق بأحد الأندية ليتدرب على اللعبة التى تروقه .‏
‏2-‏ ماذا يفعل من يحب الموسيقى ؟
• من يحب الموسيقى يكثر الاستماع الى الألحان والأنغام والأناشيد ويقرأسير الملحنين ‏والفنانين والشعراء .‏
‏3-‏ أين كانت تجلس سها ؟ وكيف ؟
• كانت سها تجلس صامتة فى ركن بعيد من حجرة الرسم لا ترسم ولا تلون .‏
‏4-‏ من اقتربت من سها ؟ وماذا دار بينهما ؟
• اقتربت منها المعلمة ودار بينهما حوارا .‏
‏5-‏ ما سؤال المعلمة لسها ؟ وبم أجابت سها ؟
• المعلمة : لماذا لا تشتركين مع زملائك يا سها ؟
‏-‏ سها : انى أفكر فى رسم لوحة تعبر عن حبى لمصر ‏
‏6-‏ ماذا رسمت سها ؟
• رسمت الأهرامات شامخة وصورة الشمس أعلاها وأمام الأهرامات امرأة جميلة تحتضن ‏أولادها وبدت أشجار النخيل سامقة على شاطئ النيل .‏
‏7-‏ كيف التقطت سها ألوانها ؟
• بدقة وبراعة .‏
‏8-‏ بم اكتسى لون اللوحة ؟
• اكتست اللوحة بخضرة الأشجار وزرقة المياه .‏
‏9-‏ ما أثر اللوحة المرسومة على المعلمة ؟
‏*أعجبت المعلمة باللوحة اعجابا شديدا .‏
‏10- عم سألت المعلمة التلاميذ ؟ ‏
‏* عن رأيهم فى اللوحة وعن أحاسيسهم عند رؤيتها .‏
‏11- ما الذى توقفت أمامه المعلمة طويلا فى اللوحة ؟‏
‏ * توقفت المعلمة طويلا أمام المرأة التى تحتضن أولادها بنين وبنات .‏
‏ 12- ما ذا قالت أميرة عن هذه المرأة ؟‏
‏ * قالت أميرة : هذه المرأة أم ومعها أولادها ، ومصر مثل ؟أمنا ترعانا وتحمينا ‏
‏ 13- بم تنبأت المعلمة لأميرة ؟
‏ * تنبأت لها بأن تكون فنانة لها شأن كبير .‏

‏5-‏ الدرس الرابع : قراءة القصص
‏1-‏ ما علاقة منى بأميرة ؟
• منى صديقة أميرة .‏
‏2-‏ ماذا تحب منى ؟ وكيف تقضى وقت فراغها ؟
• تحب أميرة قراءة القصص والحكايات وتقضى وقت فراغها فى الاطلاع على القصص ‏والحكايات بالجرائد والمجلات .‏
‏3-‏ ما الذى قامت بتنظيمه مدرسة منى ؟ ‏
• قامت بتنظيم ندوة عن القصة .‏
‏4-‏ من شارك فى هذه الندوة ؟
• شارك فيها معلمو اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرةوهواة القصة من ‏التلاميذ والتلميذات بالمدرسة.‏
‏5-‏ بم بدأ الكاتب حديثه ؟
• بدأ الكاتب حديثه بقوله : منذ نعومة أظفارى وأنا أهوى قراءة القصص وأدخر من مصروفى ‏لأشترى القصص والمجلات وكنت أقرأ لأتعلم خبرات جديدة .‏
‏6-‏ ما الاحساس الذى راود الكاتب بعد فترة ؟ وماذا حدث عندما راوده هذا الاحساس ؟
• الاحساس الذى راوده أن يكتب قصة وحاول ولكنه فشل ولكن بالارادة والتصميم استطاع ‏معرفة السبب .‏
‏7-‏ ما السبب فى عدم معرفة الكاتب كتابة قصة ؟ ‏
• السبب أنه لم يدرس قواعد كتابة القصة .‏
‏8-‏ كيف عرف الكاتب قواعد كتابة القصة ؟
• عكف الكاتب على قراءة القصص فاكتشف قواعدها .‏
‏9-‏ ما قواعد كتابة القصة ؟
• لكل قصة أحداث وتقع هذه الأحداث فى مكان وزمان معينين وترتب هذه الأحداث بحيث ‏يكون للقصة بداية ووسط زنهاية ، كما يجب أن يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسية ‏ومشكلة أو عقدة وحل لهذه المشكلة .‏
‏10- ماذا يكون بطل أى قصة أو الشخصية الرئيسية فيها ؟‏
‏* قد يكون بطل أى قصة أو الشخصية الرئيسية فيها حيوانا أو انسانا أو أى شئ .‏
‏11- ما السمات الِِِخلقية والخُلقية للبطل ؟ ‏
‏* من السمات الِِِخلقية للبطل الطول أو القصر ، والبدانة أو المحافة أم الصفات الخُلقية ‏فهى مثل الجود أو البخل أو الوفاء أو الغدر .‏
‏12- اذكر بعض الأمثلة لمكان القصة وزمانها .‏
‏* قد تجرى أحداث القصة فى مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلات ‏
والزمان قد يكن فى الماضى أو الحاضر أو المستقبل .‏
‏13- ما معنى المشكلة والحل فى القصة ؟‏
‏* لا تسمى القصة قصة اذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها ‏
‏14- ما هى القصة الجيدة ؟ ‏
‏* القصة الجيدة هى التى تكثر فيها محاولات البطل لحل المشكلة .‏

‏6-‏ الدرس الخامس : مصر هى الدنيا (شعر ) ‏النص :‏
‏ اليوم نسود بوادينا ونعيد محاسن ‏ماضينا ‏
وطن بالحق نؤيده وبعين الله نشيده ‏
ونحسنه ونزينه بمآثرنا ومساعينا ‏
نتخذ الشمس له تاجا وضحاها عرشا وهاجا ‏
سعيا أبدا سعيا سعيا لأثيل المجد وللعليا ‏
ولنجعل مصر هى الدنيا ولنجعل مصر هى الدنيا‏

‏1-‏ من قائل هذا النص ؟
• الشاعر : أحمد شوقى ‏
‏2-‏ كيف نسود ونسبق غيرنا ؟ ‏
• نسود ونسبق غيرنا بالعزيمة والاصرار ونعيد أمجاد هذا الوطن العظيم ‏
‏3-‏ كيف نبنى الوطن ونقويه ونجمله ؟
• نبنى هذا الوطن ونقويه بالحق والعدل ونحسنه ونجمله بالأخلاق الحميدة والعمل الجاد ‏والسعى المستمر وسوف نعمل على تقدمه ورقيه .‏
‏4-‏ ماذا نتخذ الشمس وضحاها لوطننا مصر ؟
• وطننا العظيم نجعل له الشمس تاجا مرصعا بالرفعة والعلو والشموخ وسوف نجعل له ضحى ‏هذه الشمس عرشا وهاجا له بريقه ‏
‏5-‏ لماذا يجب علينا أن نستعيد المجد الأصيل ؟
• لتصل مصر الى العلياء وحتى تكون هى الدنيا .‏
‏6-‏ ما الجمال فى " نتخذ الشمس له تاجا " ؟
• تعبير جميل صور فيه الوطن بملك يلبس تاجا مصنوعا من الشمس كما صور الشمس بتاج .‏
‏7-‏ اكتب من النص البيت الذى يتفق مع المعنى " علينا أن نسعى لنستعيد المجد الأصيل ‏لتصل مصر الى العلياء ‏
البيت : سعيا أبدا سعيا سعيا لأثيل المجد وللعليا ‏

الوحدة الثالثة : قصص وعبر
‏1-‏ الدرس الأول : سليمان والهدهد .‏
‏2-‏ الدرس الثانى : الأمل والوفاء .‏
‏3-‏ الدرس الثالث : الطبيب الصغير.‏
‏4-‏ الدرس الرابع :ا لقوة والحيلة .‏
‏5-‏ الدرس الخامس : الضفادع والنجوم ( شعر ) ‏

‏1-‏ الدرس الأول : سليمان والهدهد ( قرآن كريم ‏
النص : قال الله تعالى " وتفقد الطير فقال مالى لا أرى الهدهد ‏أم كان من الغائبين * لأعذبنه عذابا شديدا أو لأأذبحنه ‏أوليأتينى بسلطان مبين * فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم ‏تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين *انى وحجدت امرأة تملكهم ‏وأوتيت من كل شئ ولها عرش عظيم * وجدتها وقومها ‏يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم ‏فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون * ألا يسجدوا لله الذى يخرج ‏الخبء فى السموات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون * الله لا ‏اله الا هو رب العرش العظيم " ‏
الشرح ‏
‏1-‏ ما اسم السورة الكريمة التى وردت بها الأيات ؟ ‏
• سورة " النمل " ‏
‏2-‏ ما دعاء سيدنا سليمان لربه ؟ وكيف استجاب الله لدعائه ؟
• كان دعاء سيدنا سليمان لربه " رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى وقد ‏استجاب الله سبحانه وتعالى له حيث سخر له ما لم يسخره لأحد من العالمين فصار ‏سليمان بن داود نبيا وملكا .‏
‏3-‏ مم يتكون جيش سليمان ؟
• يتكون جيش سيدنا سليمان من انس وجن ووحوش وطيور .‏
‏4-‏ لماذا غضب سيدنا سليمان غضبا شديدا عندما تفقد الطير ؟
‏*لأنه أحس باختفاء الهدهد الذى خرج بغير اذن منه .‏
‏5-بم توعد سيدنا سليمان الهدهد ؟ ومتى سيعفو عنه ؟
‏* قال سيدنا سليمان عليه السلام : سوف أعذبه أو أذبحه على غيابه هذا دون اذن منى الا ‏اذا جاءنى بحجة قوية عن سبب غيابه هذا .‏
‏6- ما الأخبار المؤكدة التى جاء بها الهدهد لسيدنا سليمان عندما حضر اليه ؟
‏*جاء الهدهد بأخبار مؤكدة عن مملكة سبأ حيث قال "انى وجدت امرأة تحكمهم وأعطاهم الله ‏قوة وملكا عظيمين ، ولها كرسى ضخم تجلس عليه للحكم .‏
‏7- ماذا يعبدون قوم سبأ وملكتهم ؟‏
‏* انها وقومها يعبدون الشمس ويسجدون لها من دون الله .‏
‏8- من الذى أمر قوم سبأ وأغواهم بعبادة الشمس والسجود لها ؟‏
‏* لقد أمرهم الشيطان وأغواهم .‏
‏9- قدرة الله لا حدود لها وضح مظاهر قدرة الله كما فهمت من الآية الكريمة ؟
‏* من مظاهر قدرة الله سبحانه وتعالى فى الآية الكريمة يخرج النبات من الأرض ويسقط المطر ‏من السماء ويعلم ما السر والعلن .‏
‏10- بم وصف الهدهد الله سبحانه –وتعالى فى نهاية الآيات السابقة ؟
‏* قال الهدهد : الله لا اله الا هو رب العرش العظيم .‏
‏11- ما الجمال فى " ما لى لا أرى الهدهد " ؟
‏* أسلوب استفهام غرضه التعجب .‏
‏12- اكتب الآية الكريمة التى تدل على أن الهدهد وجد ملكة سبأ وقومها يسجدون للشمس وأن ‏الشيطان أضلهم عن الخير وعبادة الله وهم غير مهتدين .‏
‏* قال تعالى " وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم ‏عن السبيل فعم لا يهتدون " .‏
الدرس الثانى : الأمل والوفاء

‏1-‏ ما الذى استندت عليه أمل ؟ وكيف مضت الى آخر صف ؟ ‏
استندت أمل الى عكازيها ومضت الى آخر صف مكتئبة حزينة ‏
‏2-‏ ما لعب فقرات الحفل المتتابعة ؟ ‏
• فقرات الحفل تتابع من لعبة الكراسى الموسيقية الى فرقعة البالونات بالأرجل الى سباق ‏الجرى .‏
‏3-‏ ماذا كانت تفعل أمل فى نهاية كل فقرة ؟
• كانت فى نهاية كل فقرة تصفق وتتقاطر من عينيها الدموع .‏
‏4-‏ من وقفت بالقرب من أمل ؟ وماذا فعلت معها ؟
• وقفت احدى المعلمات بالقرب من أمل فى حنو بالغ تمسع دموعها وتربت على كتفيها .‏
‏5-‏ ماذا أدركت المعلمة ؟
• أدركت المعلمة ما يجول بذهنها .‏
‏6-‏ أين صحبت المعلمة أمل بعد انتهاء الحفل ؟
• الى غرفة الأنشطة بالمدرسة .‏
‏7-‏ ماذا قالت المعلمة لأمل عندما صحبتها الى غرفة الأنشطة ؟ وماذا قالت أمل ؟
• قالت المعلمة : تعالى معا نتعلم لعبة جديدة ، قالت أمل اننى لا أستطيع اللعب وأشارت الى ‏رجليها العاجزتين .‏
‏8-‏ متى ستتحدث المعلمة مع والدة أمل ؟ ولماذا ؟
• مساء اليوم لتقنعها بالموافقة على اشتراك أمل فى النادى .‏
‏9-‏ ما الذى مضت تفكر فيه أمل ؟
• مضت تفكر فى النادى واللعبة التى ستشترك فيها .‏
‏10-الى أين توجهت أمل فى اليوم التالى ؟ ومع من توجهت ؟
‏ * توجهت أمل فى اليوم التالى الى النادى مع والديها .‏
‏11- كيف استقبلت المعلمة أمل وأسرتها ؟‏
‏ * استقبلتهم المعلمة بالترحاب .‏
‏ 12- ما الرياضة التى بدأت أمل فى تعلم دروسها ؟‏
‏ السباحة ‏
‏13- ما النبأ المحزن الذى تلقته أمل خلال اتصال هاتفى ؟ ومتى كان ذلك ؟
‏* كان النبأ المحزن أن معلمتها أصيبت فى حادث سيارة نقلت عللى اثره الى المستشفى وكان ‏الاتصا ل ذات مساء .‏
‏14- ما وقع هذا الخبر على أمل ؟ ولماذا ؟‏
‏* كان وقع هذا الخبر عليها مؤلما لأن للمعلمة مكانة كبيرة فى قلبها .‏
‏15- كيف أتمت أمل التدريب فى اليوم التالى ؟
‏* بهمة ونشاط .‏
‏16- ماذا تسلمت أمل وهى على منصة التتويج ؟‏
‏* تسلمت الميداليات الذهبية وسط حشد من الجماهير .‏
‏17- ماذا فعلت أمل بعد أن تسلمت الميداليات الذهبية وسط حشد من الجماهير ؟
‏* نزلت من فوق المنصة لترتمى فى أحضان معلمتها ‏
‏18- ماذا يعبر مشهد ارتماء أمل فى أحضان معلمتها ؟‏
‏* يعبر عن الوفاء .‏
‏3- الدرس الثالث : الطبيب الصغير ‏
‏1- ما الذى ألجأت اليه برودة الجو الناس ؟ ولماذا ؟‏
‏* الى منازلهم ليستدفئوا أمام مواقدهم .‏
‏2- كم كانت الساعة وفارس يستحث الخطى الى بيته ؟‏
‏* كانت الساعة تقترب من الثالثة عصرا.‏
‏3- لماذا كان فارس يريد العودة للمنزل بعد انتهاء اليوم الدراسى ؟‏
‏* ليعود الى أمه ليؤنس وحدتها .‏
‏4- لماذا بدأ فرس يشعر بالقلق عند عودته الى المنزل ؟‏
‏* لأنه دق جرس الباب ولكن الباب لم يفتح وكرر ذلك مرات عديدة .‏
‏5- بم سأل فارس نفسه وهو يفكر ؟‏
‏* قال فى نفسه : أين ذهبت أمى ؟ ‏
‏6- ما الذى تعود عليه فارس عند رجوعه للمنزل ؟‏
‏* تعود أن يرجع فيجد الأم بانتظاره أمام الباب .‏
‏7- ما الذى تذكره فارس ؟ وماذا فعل ؟‏
‏* تذكر أن فى حقيبته مفتاحا فأخرجه وفتح الباب .‏
‏816-- ماذا وجد فارس عندما فتح الباب ؟‏
‏* وجد أمه ملقاة على الأرض ومغمى عليها .‏
‏9- ما أثر مشهد سقوط الأم على الأرض على نفس فارس ؟ وماذا قال فى نفسه ؟‏
‏* انتفض فارس وكاد يسقط من هول المفجأة ونزلت من عينيه عبرة ولكنه تمالك نفسه وقال فى ‏نفسه : يجب أن أفعل شيئا لأنقذ أمى الحبيبة .‏
‏10- ماذا فعل فارس لينقذ أمه الحبيبة ؟
‏* على الفور اتصل برقم 123رقم الاسعاف ‏
‏11- ما الدرس الذى تذكره أمير عندما أشارت اليه أمه ولم يفهم اشارتها ؟‏
‏* تذكر درسا من دروس العلوم عن مرض السكر وأعرض غيبوبة السكر.‏
‏12- ما أعراض غيبوبة السكر ؟
‏* من أعراض غيبوبة السكر شحوب الوجه ؟،ورعشة بالأطراف ودوخة وعرق غزير.‏
‏13- الى أين أسرع أمير عندما فهم اشارة والدته ؟ وماذا فعل ؟‏
‏* أسرع الى المطبخ وصنع شرابا من الماء والسكر مع زيادة نسبة السكر .وساعد أمه على ‏تناوله .‏
‏14- كيف ترقب أمير نتيجة ما يحدث ؟‏
‏* ترقب أمير نتيجة ما يحدث فى خوف .‏
‏15- من وقع الكشف على الأم ؟
‏* الطبيب .‏
‏16- بم سأل الطبيب فارسا ؟
‏* سأل الطبيب فارسا عما حدث لأمه وما قدمه لها .‏
‏17- ما شعور الطبيب مما حكاه فارس له ؟ وماذا قال ؟‏
‏* دهش الطبيب وقال : لقد أنقذت والدتك وأتوقع أن تكون طبيبا بارعا فى المستقبل .‏
‏18- ماذا توقع الطبيب لفارس فى المستقبل ؟‏
‏* طبيبا بارعا .‏
‏19- كيف أقبل فارس على دروسه ؟ ولماذا ؟‏
‏* أقبل فارس على الدروس بنهم حتى يكون طبيبا يخفف آلام المرضى .‏
‏4- الدرس الرابع : القوة والحيلة ‏
‏1- ماذا قرأت فى كتاب كليلة ودمنة كما فهمت من الدرس ؟
‏* قصصا كثيرة حكيت على ألسنة الحيوانات .‏
‏2- ما القصة التى أعجبتنى ؟
‏* قصة الأرنب والأسد ‏
‏3- ماذا تعرف عن الأسد ؟‏
‏* الأسد ملك الغابة وهو من أقوى الحيوانات لا تقف أمامه أقوى الوحوش .‏
‏4- ما موقف الأرنب بالأسد ؟‏
‏* موقف الأرنب بالأسد حيلة طريفة .‏
‏5- أين تقطن مجموعة الحيوانات ؟ وكيف ؟ ‏
‏* فى واد كثير الخيرات وافر المياه غزير الكلأوكانت تعيش فى سعادة ونعيم .‏
‏6- ماذا هدد أمن الحيوانات ؟ ‏
‏* هبوط الأسد بواديهم
‏7- ما الذى اتفقت عليه الحيوانات عندما اجتمعت وتشاورت ؟‏
‏* اتفقت على أن ترسل رسولا الى الأسد يخبره بأن الحيوانات ستبعث له مع مطلع كل يوم دابة ‏ليتغذى بها .‏
‏8- ما أثر اقتراح الحيوانات على الأسد ؟ ولماذا ؟‏
‏* فرح الأسد باقتراح الحيوانات فقد ضمن الغذاء كل يوم دون عناء ‏
‏9- كيف نفذت الحيزانات وعدها ؟‏
‏* نفذت الحيوانات وعدها فكانت ترسل اليه غذاء كل يوم فى موعد محدد .‏
‏10- ما الذى أصابته القرعة ليكون طعاما للأسد ؟
‏* أصابت القرعة أرنبا .‏
‏11- كيف كان هذا الأرنب ذكيا وماذا قال للحيوانات ؟‏
‏* كان هذا الأرنب ذكيا حين قال للحيوانات لدى حيلة تريحكم من الأسد فيصبح موطننا ملكا لنا ‏ونحفظ اخاتنا واخواننا .‏
‏12- ماذا قالت الحيوانات بلهفة للأرنب ؟ وبم رد عليهم الأرنب ؟‏
‏* قالت الحيوانات متلهفة : ما هذه الحيلة ؟ قال الأرنب ستعرفونها بعد نجاحها .‏
‏13- كيف مضى الأرنب الى الأسد ؟ وماذا قال له ؟‏
‏* مضى الأرنب الى الأسد متباطئا حتى جاوز الوقت الذى يتغذى فيه الأسد ثم تقدم اليه مذعورا ‏وهو يقول : أنقذنا يا ملك الغابة .‏
‏14- ماذا قال الأسد للأرنب ؟
‏* قال الأسد : ماذا بك ؟ وأين طعامى .‏
‏15- ما القصة الخادعة التى حكاها الأرنب للأسد ؟
‏* قال الأرنب فى خوف : أنا رسول الحيوانات اليك وقد جئتك ومعى أرنب سمين ، فتبعنى أسد ‏وافترسه وقال : أنا أولى بهذه الأرض وما فيها من الحيوانات .فقلت له : ان هذا الأرنب غذاء ‏الملك قد أرسلت به الحيوانات اليه . فلا تغضبه فسبك يا مولاى أما أنا فهربت منه وأسرعت ‏لأخبرك .‏
‏16- ما أثر هذه القصة على الأسد ؟ وماذا طلب من الأرنب ؟ ‏
ثار الأسد ثورة عارمة وطلب من الأرنب أن يذهب معه الى هذا الأسد .‏
‏17- الى أين انطلق الأسد مع الأرنب ؟‏
‏* انطلق الأرنب الى جب فيه ماء غامر صاف .‏
‏18- كيف تخلص الأرنب من الأسد ؟‏
‏* انطلق الأرنب الى جب فيه ماء غامر صاف فأطل فيه وقال : انه هنا يا مولاى وعندما نظر ‏الأسد رأى ظله وظل الأرنب فى الماء فلم يشك فى قوله ووثب على الأسد ليقاتله فغرق فى الجب ‏‏.‏
‏19- لماذا شكرت الحيوانات الأرنب ؟
‏* لذكائه وحسن تصرفه الذى خلصهم من الأسد .‏


الدرس الخامس : الثعلب والديك ( شعر ) ‏
النص : برز الثعلب يوما فى ثياب الواعظينا ‏
‏ فمشى فى الأرض يهدى ويسب الماكرينا‏
‏ ويقول : الحمد لله اله العالمينا ‏
‏ يا عباد الله توبوا فهو كهف التائبينا ‏
‏ وازهدوا فى الطير ان العيش عيش الزاهدينا ‏
‏ واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا ‏
‏ فأتى الديك رسول من امام الناسكينا ‏
‏ فأجاب الديك : عذرا يا أصل المهتدينا ‏
‏ بلغ الثعلب عنى عن جدودى الصالحينا ‏
‏ أنهم قالوا وخير القول قول العارفينا ‏
‏ مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا ‏
الشرح : ‏
‏1-‏ من قائل هذا النص ؟ ‏
• أمير الشعراء : أحمد شوقى ‏
‏2-‏ كيف ظهر الثعلب كما تفهم من البيت الأول ؟ ‏
• ظهر الثعلب يوما على الناس مرتديا قناع الواعظ .‏
‏3-‏ بم أمر الثعلب عباد الله كما تفهم من النص ؟‏
• أمرهم بالتوبة والعودة الى الله ويطلب من الناس أن يحيوا حياة الزهاد ‏
‏4-‏ كيف يحيا الناس حياة الزهاد كما طلب الثعلب ؟
• بالامتناع عن أكل الطير .‏
‏5-‏ ماذا طلب الثعلب من الديك ؟ وما الذى أدركه الديك ؟
• طلب الثعلب من الديك أن يؤذن لصلاة الصبح أدرك الديك خديعة الشعب ولم يقع فى شركه ‏‏.‏
‏6-‏ بم تصف خطة الثعلب ؟
• خطة ماكرة .‏
‏7-‏ ما الجمال فى " يا عباد الله " ؟
• أسلوب نداء غرضه التنبيه .‏
‏8-‏ اكتب البيت الذى يدل على أن المخطئ هو من يعتقد يوما أن للثعلب عهدا .‏
• البيت : مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا .‏

شرح مقرر النحو الخاص بالصف الخامس ‏
‏1-‏ علامات اعراب المفعول به .‏
‏2-‏ اعراب المفعول لأجله .‏
‏3-‏ اعراب المفعول المطلق .‏
‏4-‏ علامة رفع المبتدأوالخبر .‏
‏5-‏ اعراب المضاف اليه .‏

‏1-‏ علامات اعراب المفعول به
علامات اعراب المفعول به

المفعول به: اسم دائما منصوب يقع فى الجملة الفعلية وهو الاسم الذى يقع عليه فعل الفاعل ‏
• علامات اعراب المفعول به :‏
‏1-‏ الفتحة : اذا كان الاسم مفرد أو جمع تكسير ‏
‏2-‏ الياء : اذا كان الاسم مثنى أو جمع مذكر سالم ‏
‏3-‏ الكسرة : اذا كان الاسم جمع مؤنث سالم
أمثلة ‏
حدد المفعول به فى كل جملة وأعربه :‏
‏1-‏ دخل التلميذ الفصل نشيطا ‏
• الفصل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

‏2-‏ وزعت الدولة الجوائز على المتفوقين ‏
• الجوائز : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ‏

‏-‏ لاحظ أن كلمة الفصل وقعت مفعولابه فى المثال الأول وهى اسم مفرد لذل فعلامة نصبه ‏الفتحة ‏
‏-‏ لاحظأن كلمة الجوائز وقعت مفعولا به فى المثال الثانى وهى جمع تكسير اذا علامة ‏النصب الفتحة ‏

‏3-‏ سمع الولد خبرين سارين ‏
• خبرين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى ‏
‏4-‏ شجعت الحكومة الفلاحين المخلصين ‏
• الفلاحين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ‏
‏-‏ لاحظ أن كلمة (خبرين ) فى المثال الثالث جاءت مفعول به والمفعول به دائما منصوب ‏وعلامة نصب المثنى الياء ‏
‏-‏ كلمة ( الفلاحين ) فى المثال الرابع وقعت مفعول به وهى جمع مذكر سالم وعلامة نصب ‏جمع المذكر السالم الياء ‏

‏5-‏ كرمت الدولة الأمهات المثاليات ‏
• الأمهات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم ‏

‏-‏ لاحظ أن كلمة الأمهات وقعت مفعولا به وهى جمع مؤنث سالم فهى مفعولا به منصوب ‏وعلامة نصبه الكسرة ‏
تدريبات وتطبيقات على المفعول به

‏1-‏ حدد المفعول به فى كل جملة وبين علامة اعرابه ‏
• كتب التلميذ الواجب مساء ‏
• عاقب المعلم تلميذين مشاغبين ‏
• حقق الشباب انجازات الثورة ‏
• احترم التلاميذ المعلمين فى المدرسة ‏
• قال القائد نصائح مفيدة للشباب ‏

‏2-‏ أكمل بما هو مطلوب ‏
‏ * زرع البستانى .............. ( أكمل بمثنى )‏
‏ * كافأ المدير .............. ( جمع مذكر سالم )‏
‏3-‏ أعرب ما تحته خط :‏
• قدم المذيع برنامجين ‏
• ‏ شاهد المشجع المباريات من المدرجات
• ‏ سمع الولد الأخبار فى النشرة .‏
‏2- الدرس الثانى :اعراب المفعول لأجله ‏
‎- ‎المفعول لأجله‎ : ‎هو اسم نكرة منصوب يأتى‎ ‎فى الجملة الفعلية ليبين سبب حدوث الفعل‎
•عالبا يتبع المفعول لأجله جارومجرور‎( ‎حرف جر واسم مجرور‎ )
أمثلة‎ : ‎حدد المفعول لأجله وأعربه‎
•يذهب التلميذ الى المدرسة‎ ‎رغبة‎ ‎فى العلم‎ .
‎- ‎رغبة‎ : ‎مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة‎
‎*‎أعبد الله‎ ‎طاعة‎ ‎له‎
‎- ‎طاعة : مفعول‎ ‎لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة‎
•يجتهد التلميذ‎ ‎أملا‎ ‎فى النجاح‎
‎- ‎أملا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه‎ ‎الفتحة‎
•أحترم والدى‎ ‎اعترافا‎ ‎بفضله‎
‎- ‎اعترافا :مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة‎
الشرح‎ :
لاحظ أن ( رغبة – طاعة – أملا‏‎ – ‎اعترافا ) كل منها اسم ونكرة ومنصوب ويبين سبب حدوث ‏الفعل لذلك فهى مفعول لأجله‎
فمثلا لماذا يذهب التلميذ الى‎ ‎المدرسة السبب رغبة فى العلم ولاحظ دائما أن المفعول لأجله ‏دائما يتبعه جارا ومجرور‎ ‎ا‎ ‎وعلامة نصب المفعل لأجله‎ ‎الفتحة‎


‏4-‏ الدرس الثالث : اعراب المفعول المطلق

• المفعول المطلق : اسم منصوب مأخوذ من لفظ الفعل يذكر لتوكيد الفعل أو لبيان نوعه .‏
‏ العرض والأمثلة .‏

‏1-‏ أسرعت الى النادى اسراعا .‏
‏2-‏ اجتهد العاملون اجتهادا .‏
‏3-‏ انطلق الصاروخ انطلاقا .‏
‏4-‏ أشكر الله شكرا كثيرا .‏
‏5-‏ دافع الجندى عن وطنه دفاع الأبطال ‏
‏6-‏ أحب العقاد القراءة حبا شديدا .‏

الشرح ‏
لاحظ الكلمات ( اسراعا – اجتهادا – انطلاقا ) ستجد أن هناك تشابها بين هذا الاسم وبين ‏الفعل قبله فحروف الاسم هى نفس حروف الفعل السابق ويسمى هذا الاسم مفعولا مطلقا ‏وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وهذه الكلمات لم يذكر بعدها شئ فهى توكيد للفعل ‏‏.اذن هى مفعول مطلق مؤكد للفعل ‏
• الكلمات ( شكرا –دفاع – حبا ) هذه الكلمات مشتقة من لفظ الفعل وبالتالى كل منها ‏مفعول مطلق منصوب بالفتحة وقد جاءت بعدها كلمات تبن نوعها اذن هى مفعول مطلق ‏مبين للنوع .‏
ملحوظة هامة لاحظ أن الاسم الذى يلى مباشرة المفعول المطلق المبين للنوع اذا كان اسم ‏نكرة فانه غالبا يعرف نعت منصوب بالفتحة .‏
واذا كان الاسم التابع للمغعول المطلق اسما معرفة فانه يعرب مضاف اليه .‏




‏4- الدرس الرابع : علامة رفع المبتد أ والخبر

• الجملة الاسمية تتكون من ركنين أساسيين هما المبتدأو الخبر ‏
• المبتدأ دائما اسم معرفة والخبر اسم نكرة ويتمم معنى الجملة ‏
علامة رفع المتدأ والخبر : ‏
‏1-‏ الضمة : يكون كل من المبتدأ والخبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة اذا كان الاسم ( ‏مفردا – جمع تكسير – جمع مؤنث سالم ) ‏
أمثلة : 1- الشمس ساطعة (جملة اسمية )‏
الشمس : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد
ساطعة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد ‏
‏ 2- الجنود شجعان ( جملة اسمية )‏
‏- الجنود : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير ‏
‏ - شجعان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير .‏
‏ 3- المعلمات نشيطات .‏
‏ - المعلمات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم ‏
‏ - نشيطات : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم .‏

‏2-‏ الواو : علامة اعراب المبتدأ والخبر الواو اذا كان الاسم جمع مذكر سالم ‏
الأمثلة : 1- الفلاحون مجدون ‏
‏1-‏ الفلاحون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .‏
‏2-‏ مجدون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .‏
‏3-‏ الألف : علامة اعراب المبتدأ والخبر الألف اذا كان المبتدأ والخبر كل منهما مثنى .‏

أمثلة : الصديقان وفيان ‏
‏-‏ الصديقان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .‏
‏-‏ ‏ وفيان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .‏
الدرس الخامس : اعراب المضاف اليه
• المضاف اليه : اسم مجرور يوضح الاسم الذى قبله ويخصصه .‏
• المضاف اليه مجرور دائما . علامة جر المضاف اليه الكسرة أو الياء .‏
• علامة جر المضاف اليه :‏
‏1-‏ الكسرة : يكون المضاف اليه مجرورا بالكسرة اذا كان ( مفردا –جمع مؤنث سالم – ‏جمع تكسير )‏
أمثلة : 1- سعد المعلم بتعاون التلاميذ‏
التلاميذ : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع تكسير .‏
‏ 2- كتاب التلميذة نظيف .‏
التلميذة : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة ‏
‏ : 3- ملابس المعلمات جميلة ‏
‏ المعلمات : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة ‏
‏2-‏ الياء : يكون المضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء اذا كان ( مثنى – جمع مذكر ‏سالم )‏
أمثلة 1- كل المهندسين مخلصون ‏
‏-‏ المهندسين : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.‏
ملحوظة هامة : من المواضع التى يكون فيها الاسم مضاف اليه ‏
غالبا الاسم الواقع بعد كلمتى ( كل – بعض ) الاسم الذى يلى كلمتى ( كل – بعض ) غالبا ‏مضاف اليه .‏
‏3-‏ الاسم التالى مباشرة لظرف المكان غالبا مضاف اليه .‏
‏4-‏ الاسم المعرفة الواقع بعد المفعول المطلق المبين للنوع غالبا يكون مضافا اليه .‏



انتهت بحمد الله المذكرة بعد تعب وعناء أدعو الله أن ‏تحقق الفائدة المرجوة منها وأنصح أولياء الأمور ‏بطباعتها حتى تكتمل الفائدة وندعو الله أن يحف مصر ‏من الفتن ويعود الأمن والأمان ومعذرة ان كان هناك ‏خطأ أو سهو فأرجو أن تسامحونى وأهلا بكل الأراء التى ‏تعلق بالنقد على المذكرة بالسلب أو الايجاب ‏
وللجميع الشكر والتقدير وبالتوفيق ان شاء الله .‏

مع تحيات / عزازى عبده محمود العوضى ‏
معلم مرحلة ابتدائية /م01114695141‏
Back to top Go down
https://tatweerminia.yoo7.com/
 
مذكرة ‏ فى ‏ ‏ اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-
» اسطوانة تعليم منهج اللغة العربية 2014 للصف الثانى الإبتدائى ( ترم 2 ) من وزارة التربية والتعليم المصرية للتحميل برابط واحد مباشر
» اسطوانة تعليم منهج اللغة العربية 2014 للصف الأول الإبتدائى ( ترم 2 ) من وزارة التربية والتعليم المصرية للتحميل برابط واحد مباشر
» العلوم تيرم اول للصف السادس الابتدائى
» قصص منهج اللغة الانجليزية للصف الاول الثانوى الثلاثة كارتون صوت و صورة رائعة جدا
» المراجعة النهائية في مادة اللغة العربية التيرم الاول

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
منتدى إدارة المنيا التعليمية :: المرحلة الابتدائية :: الصف الخامس الابتدائى :: اللغة العربية-
Jump to: