منتدى إدارة المنيا التعليمية
تدريبات لغه عربية ممتازة Ouoouu12
منتدى إدارة المنيا التعليمية
تدريبات لغه عربية ممتازة Ouoouu12
منتدى إدارة المنيا التعليمية
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeالبوابةLatest imagesRegisterLog in
مرحبا بكل الزائرين و نتمنى لكم ان تفيدوا و تستفيدوا معنا فى منتدى إدارة المنيا التعليمية حيث نقدم مجموعة من الخدمات التفاعلية والتعليمية من برامج و مناهج و مراجعات وأيضا شريط خاص بالاشارات و الابلاغات للمدارس

 

 تدريبات لغه عربية ممتازة

Go down 
AuthorMessage
محمد عادل عبد الرحيم

محمد عادل عبد الرحيم


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 2014-03-10
العمر : 40
الموقع : https://tatweerminia.yoo7.com/

تدريبات لغه عربية ممتازة Empty
PostSubject: تدريبات لغه عربية ممتازة   تدريبات لغه عربية ممتازة Icon_minitime1Wed Mar 12, 2014 4:08 pm

‏ التدريب الأول ‏‏                                                             ‏‎               ‎
‏" حب الوطن ولاء يستحق التقدير ، وأبناء الأمة جميعهم يحملون هذا الحب  وهو شعور سماته ‏طيبة لا حيلة للإنسان به طالما أن الإنسان يحمل الحب لا البغض فكم من مواطن يخلص الحب ‏للوطن ويعمل من أجل رفعته " . ‏
‏   أ )   أعرب ما فوق الخط :         ب)  استخرج من العبارة ما يأتي :‏
‏1ـ  بدلاً وبين نوعه ............................................................................................. ‏
‏ ‏‏ التدريب الثاني ‏‏                                                           ‏
‏" خلق الله الإنسان وفضله على المخلوقات كلها ليعمل الطاعات لا المعاصي ، وذلل له ما في هذا ‏الكون حتى ينتفع به ، ويكسب حسنات تقربه إلى الخالق سبحانه . فكم من إنسان عاقل فاز بالدنيا ‏خيرها وبالآخرة نعيمها " ‏
‏     أ)   أعرب ما تحته خط                  ب) استخرج من الفقرة ما يلي : ‏
‏1ـ   بدلين مختلفين وأضبطهما ................................................................................ ‏
ج) ـ أحب أمي .............................................................. ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)‏
‏ التدريب الثالث ‏‏                                                           ‏
‏" إن التقدم في عصرنا سريع سريع ، ولابد أن نساير هذا التقدم الذي يحتاج منا إلى عقول تفهم ‏ما تتعلمه ، وتطبقه بصورة يبدو التفوق الإبداع من خلالها ، والتعليم في مدارسنا يتجه الآن إلى ‏تنشئة عقول تفهم بوعي ، وتطبق بمهارة وتبدع بتفوق،حتى نبنى المستقبل المشرق " .  ‏
‏( أ )   أعرب ما تحته خط  :             (ب)  استخرج من القطعة السابقة : ‏
‏1- بدلاً ، وبين نوعه ........................... ‏
‏(ج ) ‏ ‏ " تحرك الجيش معظمه .      ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل )       " اختر" ‏
‏                                                 ‏‏ التدريب الرابع ‏‏                                                            ‏
أصبحت‎ ‎المكتبات جميعها‎ ‎ملتقى‎ ‎الشباب هممهم يتطلعون إلى مستقبل يبشر بالخير وغد‎ ‎إشراقه‎ ‎الخير‎ ‎وقد كشفت‎ ‎الكتب‎ ‎معظمها بل كلها عن فوائدها الكثيرة فيجب‎ ‎التسلح بأمرين : العلم والمثابرة كليهما.‏‎ ‎
أ) أعرب ما فوق الخط : ‏‎ ‎ب‎- ‎استخرج‎ : ‎بدل ( مطابق – بعض من كل – اشتمال ) مع‎ ‎الإعراب.         ‏
ج/أحب رأي‎ ‎الطالب المجد‎ . ( ‎حول ما تحته‎ ‎خط إلى بدل مع بيان نوعه‏‎. ‎

‏- عيّن البدل والمبدل منه وعلامة إعرابه ونوعه فى الجمل الآتية :‏
‏1- انتفع بعلى علمه .                                     2- استخلف الفاروق عمر . ‏
‏3- أكره البيئة تلوثها .                                   4- هذا التلميذ يذاكر واجبه .      ‏
‏5- قرأت القصيدة نصفها .                              6- نسق البستانى الحديقة أشجارها .‏
‏7- تعطلت الطائرة محركها .                            8- أحب الشاعر شوقى .       ‏
‏9- أطربنى البلبل صوته .                              10- سرنى هذا الطالب المجتهد .     ‏
‏11- فتح مصر القائد عمرو بن العاص .            12- بهرتنى القصيدة معانيها .‏
‏13- جنّبك الله الأمرين : الفقر والهرم ، وأذاقك البردين برد العين وبرد العافية .‏
‏14- إنما الله إله واحد .‏

‏2- صغ من كل جملة مما يأتى جملة أخرى فيها بدل ومبدل منه مع المحافظة على المعنى :‏
‏1- يعجب السياح بآثار مصر .                 2- أحافظ على سلامة أوراق الكتب .‏
‏3- الأستاذ ينفعنى بنصائحه .                  4- أكره أن تتلوث البيئة .‏

‏3- اجعل التمييز فيما يأتى بدلاً :‏
‏1- طابت الأسكندرية هواء .‏
‏2- سرنى البحر هدوءاً . ‏
‏3- نسقت الحديقة شجراً .‏

‏4- قدم الصفة على الموصوف وأعرب المتأخر منهما :‏
‏1- قرأت سيرة صلاح الدين البطل .  ‏
‏2- لقب شوقى الشاعر بأمير الشعراء .‏
‏3-  أكبرت أخاك المجتهد  .‏

‏ عين المبدل منه والبدل وبين نوعه ثم أعربه  فيما يأتي : ‏
‏1- كانت السيدة عائشة ذات ذكاء . 2- بنى الخليفة المعز القاهرة .  3- رجع الجيش معظمه من الحرب .                                ‏‏4- يسرني الطفل براءته . 5- قرأت الكتاب نصفه .     6- لقب الشاعر أحمد شوقي بأمير الشعراء ‏
‏7- زارني أخوك محمدٌ .               8 - بعتُ الحقلَ نصفَهُ.           9- تمزَّقَ الثوبُ أكمامَه.                                  ‏‏10- أعجبني العصفورُ. 11- علّمنا المعلّمُ صلاحٌ. 11- تولى الخلافة الفاروق عمر 12 – عمرُ بعدَ الصديقِ أبى بكرٍ‏

‏                                                                  ‏‎
‏ عين البدل المطابق في ما يلي ، واضبط حركة آخره‎ .  
‏1-  ( اهدنا الصّراطَ المستقيمَ ، صراطَ الذين أنعمتَ عليهم‎ ‎غَيْرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين ) 2‏‎ . ‎قال تعالى : ( ‏كذبت 2- (قومُ نوحٍ‎ ‎المرسلين ، إذ قال لهم أخوهم نوحٌ ألا تتقون ) 3- ‏‎ ‎أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي‎ ‎حرامها ‏وحلالها‎ .  
‏4- ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس )  5- ‏‎ ‎إنّ الأسودَ‎ ‎أسودَ الغابِ همتها    يوم الكريهة في المسلوب لا ‏السلب‎ .  
‏  عين بدل البعض من كل ، وبدل التفصيل في ما‎ ‎يلي‎ :  
‏1-‏‎ ‎حفظتُ القصيدةَ أجمل أبياتها‏‎ . ‎‏2- ‏‎ ‎ولله على الناس حجُّ البيت مَنْ استطاع إليه سبيلاً ) ‏‎
‏3-‏‎ ‎قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( الدنيا يومان : يوم فرح ويوم هم ، وكلاهما‏‎ ‎زائل)‏‎.  
‏4- ‏‎ ‎أداوي حجود القلب بالبر والتقوى ولا يستوي القلبان : قاسٍ‎ ‎وراحم‎ .  
‏5- ‏‎ ‎‏( قل إنّما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن)‏‎  
‏ عين بدل الاشتمال‎ ‎في ما يلي ، وأعربه‎ :  
‏1-  ( يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ‎ ‎فيه قل قتال فيه كبير ) 2- ‏‎ ‎قتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود ) ‏‎.  
‏3- ‏‎ ‎استمتعتُ بالمنظرِ جمالِه‎ . ‎‏4- ‏‎ ‎أنّ السيوف غدوها ورواحها      تركت هوازن مثل قرن الأعضب‎.  
‏5- ‏‎ ‎أقدر المواطن حرصه على نظافة بيئته‎ .  
‏ عين البدل ثم أعد صياغة العبارات التالية ليصبح البدل مضافاً إلى المبدل منه ، واجرِ‎ ‎التغير المناسب‎ :  
‏1- طربتُ للشاعر إنشاده . ‏‎    ‎‏  2- ‏‎ ‎تأثرت بالجاحظ أسلوبه . 3- ‏‎ ‎ازدهرت عمان‎ ‎أبنيتها . ‏‎
‏4- ‏‎ ‎قرأت القصة بدايتها .     5-‏‎ ‎ازدانت الشوارع أرصفتها . 6-أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم ‏‎. ‎
‏13- قرأت القصة ثلثها  14 – أعجبتنى القصة أسلوبها .‏
‏  ضع كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بين نوعه . ‏
‏            [ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] . ‏
‏1- لقب الشاعر .........   بشاعر القطرين . 2- أعجب السائح بمصر .........‏
‏3- قرأت القصة ..........  4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين . 5- أعجبتني الزهرة ....... ‏
‏   ضع بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبين نوعه وأعربيه . ‏
‏1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ...................   2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .‏
‏2- قرأت القرآن ................     4- فرحت بهذا ...............  5- أسعدني المدرس .............                                     ‏‏6- أصلحت التمثال ..............   7-  شرب المريضُ الدواءَ ...............   8- بعتُ الحقلَ ..........‏
‏9- أدهشني المعلمُ...............        10- الضمائر ثلاثة أنواع ................. 11- تمزَّق الثّوبُ .............                  ‏‏12-  قرأت عن الخليفة .................    13- زارَني أحوكَ ..............    14- قابلتُ أصدقائي................‏

‏  ( كان الشيخ محمد صديق المنشاوى نمطا فريدا في قراءة القرآن الكريم ، بدأ حياته منذ صغره ، وقد‏
طاف بالوطن العربي معظمه ، يقرأ للعرب كلهم  ، وقد أطربنا صوته عذوبته ).‏
‏     1- أعرب ما تحته خط ‏
‏    2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي : ‏
‏- بدلا مطابقا مرفوعا وآخر مجرورا . - بدل بعض من كل وبين الرابط . - بدل اشتمال وأعربه . ‏
‏- نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا . - توكيدا وأعربه . - معطوفا وأعربه‏

عين  البدل المطابق في ما يلي ، واضبط حركة آخره‏‎ .  
‏1-  ( اهدنا الصّراطَ المستقيمَ ، صراطَ الذين أنعمتَ عليهم‎ ‎غَيْرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين ) 2‏‎ . ‎قال تعالى : ( ‏كذبت 2- (قومُ نوحٍ‎ ‎المرسلين ، إذ قال لهم أخوهم نوحٌ ألا تتقون ) 3- ‏‎ ‎أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي‎ ‎حرامها ‏وحلالها‎ .  
‏4- ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس )  5- ‏‎ ‎إنّ الأسودَ‎ ‎أسودَ الغابِ همتها    يوم الكريهة في المسلوب لا السلب‎ ‎‎.  
‏  عين بدل البعض من كل ، وبدل التفصيل في ما‎ ‎يلي‎ :  
‏1-‏‎ ‎حفظتُ القصيدةَ أجمل أبياتها‏‎ . ‎‏2- ‏‎ ‎ولله على الناس حجُّ البيت مَنْ استطاع إليه سبيلاً ) ‏‎
‏3-‏‎ ‎قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( الدنيا يومان : يوم فرح ويوم هم ، وكلاهما‏‎ ‎زائل)‏‎.  
‏4- ‏‎ ‎أداوي حجود القلب بالبر والتقوى ولا يستوي القلبان : قاسٍ‎ ‎وراحم‎ .  
‏5- ‏‎ ‎‏( قل إنّما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن)‏‎  
‏ عين بدل الاشتمال‎ ‎في ما يلي ، وأعربه‎ :  
‏1-  ( يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ‎ ‎فيه قل قتال فيه كبير ) 2- ‏‎ ‎قتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود ) ‏‎.  
‏3- ‏‎ ‎استمتعتُ بالمنظرِ جمالِه‎ . ‎‏4- ‏‎ ‎أنّ السيوف غدوها ورواحها      تركت هوازن مثل قرن الأعضب‎.  
‏5- ‏‎ ‎أقدر المواطن حرصه على نظافة بيئته‎ .  
‏  عين البدل ثم أعد صياغة العبارات التالية ليصبح البدل مضافاً إلى المبدل منه ، واجرِ‎ ‎التغير المناسب‎ :  
‏1- طربتُ للشاعر إنشاده . ‏‎    ‎‏  2- ‏‎ ‎تأثرت بالجاحظ أسلوبه . 3- ‏‎ ‎ازدهرت عمان‎ ‎أبنيتها . ‏‎
‏4- ‏‎ ‎قرأت القصة بدايتها .     5-‏‎ ‎ازدانت الشوارع أرصفتها . 6-أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم ‏‎.‎
‏13- قرأت القصة ثلثها  14 – أعجبتنى القصة أسلوبها .‏
‏  ضع كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بين نوعه . ‏
‏            [ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] . ‏
‏1- لقب الشاعر .........   بشاعر القطرين . 2- أعجب السائح بمصر .........‏
‏3- قرأت القصة ..........  4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين . 5- أعجبتني الزهرة ....... ‏
‏  ضع بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبين نوعه وأعربيه . ‏
‏1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ...................   2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .‏
‏2- قرأت القرآن ................     4- فرحت بهذا ...............  5- أسعدني المدرس .............                                     ‏‏6- أصلحت التمثال ..............   7-  شرب المريضُ الدواءَ ...............   8- بعتُ الحقلَ ..........‏
‏9- أدهشني المعلمُ...............        10- الضمائر ثلاثة أنواع ................. 11- تمزَّق الثّوبُ .............                  ‏‏12-  قرأت عن الخليفة .................    13- زارَني أحوكَ ..............    14- قابلتُ أصدقائي................‏

‏ ( كان الشيخ محمد صديق المنشاوى نمطا فريدا في قراءة القرآن الكريم ، بدأ حياته منذ صغره ، وقد‏
طاف بالوطن العربي معظمه ، يقرأ للعرب كلهم  ، وقد أطربنا صوته عذوبته ).‏
‏     1- أعرب ما تحته خط ‏
‏    2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي : ‏
‏- بدلا مطابقا مرفوعا وآخر مجرورا . - بدل بعض من كل وبين الرابط . - بدل اشتمال وأعربه . ‏
‏- نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا . - توكيدا وأعربه . - معطوفا وأعربه‏


































س1ـ‎ ‎عين‎ ‎المنادى فيما يلي مع بيان نوعه وإعرابه :‏‎
‏1ـ يا بخيلا بماله أنفق‎ .‎‏           2ـ يا‎ ‎معلمون أنتم قدوة للسباب‎ .
‏3ـ يا قائد الجيش اتق الله ينصرك الله‎ .‎‏     4ـ أ‎ ‎طالبات المعهد ذاكرن‎ .
‏5ـ يا  اسمع الكلام‏‎ .‎
س2ـ " يا مصريون عليكم أن تجدوا في العمل‏‎ ‎لتحققوا آمالكم فلا خاب ذو أمل يحققه بالعمل‏‎ ‎المثمر‎ ‎‎"‎
أ ـ استخرج من الفقرة‎ :
‏1ـ منادى‎ ‎وبين نوعه وأعربه................................................................ ‏
‏2ـ مفعولا به وبين علامة إعرابه........................................................... ‏
‏3ـ اسماً من الأسماء الخمسة وأعربه....................................................... ‏
‏4ـ‎ ‎فعلا من الأفعال الخمسة واذكر علامة إعرابه‎ ‎‏........................................‏‎
ب ـ أعرب ما فوق الخط :‏
الكلمة إعرابها
مصريون
تجدوا
أمل
المثمر
س3ـ‎ ‎مثل في جمل‎ ‎مفيدة :‏‎
‏1ـ منادى علامة نصبه الكسرة‎       . ‎‏  2ـ منادى مبنى علي الألف‎ .
‏3ـ‎ ‎منادى من السماء الخمسة‎ .‎‏        4ـ منادى علم مفرد‎ .
س4ـ‎ ‎‏(‏‎ ‎طالبان‎ ‎‏)‏‎
اجعل هذا الاسم منادى في ثلاث جمل علي أن يكون في الأولي مضافا وفي‎ ‎الثانية شبيه بالمضاف ‏والثالثة نكرة مقصودة ثم أعربه في كل‎ ‎جملة.‏‎
‏1-..................................................................................................‏
‏2-..................................................................................................‏
‏3-..................................................................................................‏

قال تعالى:{ يا صاحبي السجن  أما أحدكما فيسقى ربه خمراً وأما الأخر فيصلب فتأكل الطير من  ‏رأسه قضي الأمر الذي فيه تستفتيان }‏
أـ استخرج من القطعة ما يلي :ـ منادى ........ واذكر نوعه ....... وبين علامة إعرابه ...............‏
ب ـ أعرب ما فوق الخط 0‏
قال الله تعالى " وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت ‏علي الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين  " صدق الله العظيم ‏
أ) ـ استخرج من القطعة ما يلي :ـ منادى ............ وبين نوعه ..... وعلامة إعرابه ................‏
ب)مثل في جمل مفيدة :     ـ منادى منصوب بالكسرة‏
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط مع استكمال مكان النقط فيما يلي : ‏
‏1ـ يا محمد اجتهد . منادى ( مبني ـ واجب النصب ) لأنه ................................................‏
‏" المؤمنون يتمتعون بأخلاق طيبة وفضائل عظيمة ، فيا أبناء مصر  عليكم بفضائل الإيمان لتسعدوا ‏في دنياكم وأخرتكم "‏
أ) أعرب ما فوق الخط .     ‏
‏   ب) اقرأ القطعة السابقة واستخرج منها ما يأتي : ‏
أ ـ منادى .................... وبين نوعه ............. وحكمه .................................................‏
س1: عين المنادى فيما يلي وبين نوعه وعلامة إعرابه 0‏
الجملة المنادى إعرابه
‏ 1ـ  يا يحيي خذ  الكتاب بقوة  ‏
‏2ـ يا حارثان تنبها ولا تغفلا0‏
‏3ـ يا بني أقم الصلاة 0 ‏
‏4ـ هيا عاصياً استغفر الله 0‏
‏5ـ أي علماء مصر ارفعوا مجد بلادكم 0‏
‏6ـ أيا طالبات في المعهد اجتهدن  ‏ ‏.................. ‏
‏.................. ‏
‏.................. ‏
‏..................‏
‏..................‏
‏.................   ‏ ‏.....................................‏
‏.....................................‏
‏.....................................‏
‏.....................................‏
‏.....................................‏‏.....................................‏
س2: مثل في جمل مفيدة :‏
‏1ـ منادى من الأسماء الخمسة .................................................................................... ‏
‏2ـ علما يكون منادى................................................................................................. ‏
‏3ـ جمع مذكر سالم منادى .......................................................................................... ‏
‏4ـ شبيه بالمضاف .................................................................................................. ‏
‏5ـ مثنى منادى مضافا ............................................................................................‏

‏  عين المنادى - واذكر نوعه وحكمه في الأساليب الآتية :-‏‎ ‎
‏(1) يا دعاة الخير لا تيأسوا.                    (6) يا مُهينا نفسه اتئد في طلب الدنيا.‏‎ ‎
‏(2) يا رؤوفا بعباده الطف بنا.                  (7) يا باغِيَ الخير لن يُخْزِيَك الله.‏‎ ‎
‏(3) يا مُسيئاً أصلح أمرك.                       (Cool يا مقصرين كفى تهاونا.‏‎ ‎
‏(4) يا سائقي السيارات رفقاَ بالمارة.          (9) يا غلام احفظ الله يحفظْك.‏‎ ‎
‏(5) يا خالد لا تكسل.                            (10) يا عليون حافظوا على الصلاة.‏‎ ‎
‏(2) أدخل ( يا ) على الكلمات الآتية واضبط آخر المنادى مبيناً نوعه :-‏‎ ‎
‏( مُجيب الدعاء - خادم - مصطفيان - مؤمن بالله - قوي بدينه - مسلموا العالم ).‏‎ ‎



‏(3) ضع منادى مناسباً في المكان الخالي مما يأتي ثم اضبطه بالشكل وبين نوعه :‏‎ ‎
‏  أ -    يا... أكرمي أمَّكِ.       ب - يا... أكرمْنَ أمكُنّ.‏‎ ‎جـ-    يا… تنبهوا للخطر.         د -  يا… بعباده ‏ارحمنا.‏‎ ‎
‏ هـ-    يا… أديا واجبكما.                   و - يا… الفَصْلِ تعهد طلابك.‏‎ ‎
‏4- ناد الأسماء الآتية مع إعراب المنادى وبيان نوعهSad مصطفى -رجلان - متقون - راكبوا السيارة - ‏واثق بالله ).‏‎ ‎
‏2-  أ - نادِ ( خالداً ) البعيد عنك               ب - نادِ الطالبين القريبين منك.‏‎ ‎
‏(4) ضع خطاً تحت كل منادى.. ثم أعربه في الأمثلة الآتية :-‏‎ ‎
يا عظيماً يُرجى لكل عظيم - يا كثيراً فضله - يا أهل سورة البقرة - يا بُنَيَّ لا تشرك بالله.‏‎ ‎
‏6- أعرب الآية الكريمة الآتية إعراباً مفصلاَ :-‏‎ ‎‏" يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد " ‏

قال تعالى:{ يا صاحبي السجن  أما أحدكما فيسقى ربه خمراً وأما الأخر فيصلب فتأكل الطير من  ‏رأسه قضي الأمر الذي فيه تستفتيان }‏
أـ استخرج من القطعة ما يلي :ـ منادى ........ واذكر نوعه ....... وبين علامة إعرابه ...............‏
ب ـ أعرب ما فوق الخط 0‏
قال الله تعالى " وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت ‏علي الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين  " صدق الله العظيم ‏
أ) ـ استخرج من القطعة ما يلي :ـ منادى ............ وبين نوعه ..... وعلامة إعرابه ................‏
ب)مثل في جمل مفيدة :     ـ منادى منصوب بالكسرة
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط مع استكمال مكان النقط فيما يلي : ‏
‏1ـ يا محمد اجتهد . منادى ( مبني ـ واجب النصب ) لأنه ................................................‏
‏" المؤمنون يتمتعون بأخلاق طيبة وفضائل عظيمة ، فيا أبناء مصر  عليكم بفضائل الإيمان لتسعدوا ‏في دنياكم وأخرتكم "‏
أ) أعرب ما فوق الخط .        ب) اقرأ القطعة السابقة واستخرج منها ما يأتي : ‏
أ ـ منادى .................... وبين نوعه ............. وحكمه .................................................‏
س1: عين المنادى فيما يلي وبين نوعه وعلامة إعرابه 0‏
الجملة المنادى إعرابه
‏ 1ـ  يا يحيي خذ  الكتاب بقوة  ‏
‏2ـ يا حارثان تنبها ولا تغفلا0‏
‏3ـ يا بني أقم الصلاة 0 ‏
‏4ـ هيا عاصياً استغفر الله 0‏
‏5ـ أي علماء مصر ارفعوا مجد بلادكم 0‏
‏6ـ أيا طالبات في المعهد اجتهدن  ‏ ‏.................. ‏
‏.................. ‏
‏.................. ‏
‏..................‏
‏..................‏
‏.................   ‏ ‏.....................................‏
‏.....................................‏
‏.....................................‏
‏.....................................‏
‏.....................................‏‏.....................................‏
س2: مثل في جمل مفيدة :‏
‏1ـ منادى من الأسماء الخمسة .................................................................................... ‏
‏2ـ علما يكون منادى................................................................................................. ‏
‏3ـ جمع مذكر سالم منادى .......................................................................................... ‏
‏4ـ شبيه بالمضاف .................................................................................................. ‏
‏5ـ مثنى منادى مضافا ............................................................................................‏
‏*****************************************************************‏
‏*اشتهر أمير الشعراء شوقي بدوره المسرحي، واشتهر شاعر النيل حافظ إبراهيم بشعره الوطني، ولقد ‏أعجبت بشعر شوقي ألفاظه، وأطربني حافظ صورهولقد حفظت نصفه، وقرأتُ ديوان شوقي ثلثه.‏
بين البدل فيما مضي، ونوعه،وضبطه.‏
‏* الطالب هذا مجد. هذا الطالب مجد. أسعد بالأستاذ سلوكه.‏
أعرب الجمل السابقة.‏

‏  عين المنادى - واذكر نوعه وحكمه في الأساليب الآتية :-‏‎ ‎
‏(1) يا دعاة الخير لا تيأسوا.                    (6) يا مُهينا نفسه اتئد في طلب الدنيا.‏‎ ‎
‏(2) يا رؤوفا بعباده الطف بنا.                  (7) يا باغِيَ الخير لن يُخْزِيَك الله.‏‎ ‎
‏(3) يا مُسيئاً أصلح أمرك.                       (Cool يا مقصرين كفى تهاونا.‏‎ ‎
‏(4) يا سائقي السيارات رفقاَ بالمارة.          (9) يا غلام احفظ الله يحفظْك.‏‎ ‎
‏(5) يا خالد لا تكسل.                            (10) يا عليون حافظوا على الصلاة.‏‎ ‎
‏ أدخل ( يا ) على الكلمات الآتية واضبط آخر المنادى مبيناً نوعه :-‏‎ ‎
‏( مُجيب الدعاء - خادم - مصطفيان - مؤمن بالله - قوي بدينه - مسلموا العالم ).‏‎ ‎
‏ ضع منادى مناسباً في المكان الخالي مما يأتي ثم اضبطه بالشكل وبين نوعه :‏‎ ‎
‏  أ -    يا... أكرمي أمَّكِ.       ب - يا... أكرمْنَ أمكُنّ.‏‎ ‎جـ-    يا… تنبهوا للخطر.         د -  يا… بعباده ‏ارحمنا.‏‎ ‎
‏ هـ-    يا… أديا واجبكما.                   و - يا… الفَصْلِ تعهد طلابك.‏‎ ‎
‏4- ناد الأسماء الآتية مع إعراب المنادى وبيان نوعهSad مصطفى -رجلان - متقون - راكبوا السيارة - ‏واثق بالله ).‏‎ ‎
‏2-  أ - نادِ ( خالداً ) البعيد عنك               ب - نادِ الطالبين القريبين منك.‏‎ ‎
‏ ضع خطاً تحت كل منادى.. ثم أعربه في الأمثلة الآتية :-‏‎ ‎
يا عظيماً يُرجى لكل عظيم - يا كثيراً فضله - يا أهل سورة البقرة - يا بُنَيَّ لا تشرك بالله.‏‎ ‎
‏6- أعرب الآية الكريمة الآتية إعراباً مفصلاَ :-‏‎ ‎‏" يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد " ‏













‏ 1 )  استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه :  
‏      1-  قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة  ‏
‏2 -  (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)  
‏      3 -  (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين) ‏
‏4 -  (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)  
‏     5 -  (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)‏
‏ 6 -  (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) ‏
‏7 -  (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها ‏
‏8-  (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)                                 ‏‏9-  أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري ‏
‏10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .  ‏
‏11  - سافرنا إلى جدة ثم مكة    ‏
‏ 12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)‏
‏13 -(من بنات النبي فاطمة وزينب)‏
‏ 14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان   ‏
‏15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .‏
‏16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .  ‏
‏ 17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)     ‏
‏ 18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى . ‏
‏ 19 – سلمت على أحمد ‏
‏20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .  
‏      21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)‏
‏22 -  ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل )‏
‏ 23 -  ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )‏
‏ 24 -  حضرموتُ محافظة يمنية . ‏
‏25 -  ( وقال الذي اشتراه من مصر..) ‏
‏26 -  ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )‏
‏27 -  ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق )   ‏
‏ 28 -  (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)  
‏     9 2- (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)                                                                  ‏‏30( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )‏
‏31 -  (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)3‏
‏32 -  (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ )‏
‏ 33) سيدنا محمد أفضل الخلق ‏
‏(35) إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء.                                                             ‏
‏  استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه :  
‏1-  قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة         ‏
‏ 2 -  (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)  
‏3 -  (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)‏
‏ 4 -  (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)  
‏5 -  (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)‏
‏ 6 -  (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)‏
‏ 7 -  (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)  
‏8 -  (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)                              ‏‏9-  أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري  ‏
‏10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .     ‏
‏   11  - سافرنا إلى جدة ثم مكة      ‏
‏  12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)‏
‏13 -(من بنات النبي فاطمة وزينب) ‏
‏14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان ‏
‏15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر . ‏
‏16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .   ‏
‏ 17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)                    ‏
‏ 18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى . ‏
‏ 19 – سلمت على أحمد ‏
‏20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .  
‏21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) ‏
‏22 -  ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل )‏
‏ 23 -  ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )‏
‏ 24 -  حضرموتُ محافظة يمنية .‏
‏ 25 -  ( وقال الذي اشتراه من مصر..)‏
‏ 26 -  ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )  ‏
‏ 27 -  ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق )   ‏
‏ 28 -  (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)  
‏29 - (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)                                                  ‏‏30( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها ) ‏
‏32 -  (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) ‏
‏33 -  (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ )‏
‏ (34) سيدنا محمد أفضل الخلق               ‏
‏  (35) إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء.                                                                                                                                                                                                                                  ‏‏                     ‏













‏ (تؤمن أمتنا أنه لا سبيل إلى تقدمها واعتلائها ذروة المجد إلا بنهضة أبنائها وخاصة شبابها ‏الواعي ، فللشباب عزيمة قوية، وما من أمة علت إلا بسواعد فتيَّة لبنيها المخلصين، واجترائهم ‏على الشدائد، فاعلموا يا بني مصر أن الحياة كفاح، وكم أمنية تحققت بالعزيمة والصبر، فهلموا إلى ‏المجد والعمل تحققوا آمالكم وآمال أمتكم المثلى) .‏
‏ (أ) أعرب ما فوق الخط :                (ب)- استخرج :  
‏1 - ممنوعًا من الصرف مجرورًا بالفتحة ..............................................................................
‏(جـ) - (تلاميذ – تلامذة) الكلمتان جمع تكسير . فأيهما الممنوع من الصرف ؟ ولماذا ؟
‏ (الله سبحانه وتعالى هو الهادي إلى طريق الرشاد ، وسيلقى العاملون عند رب العالمين يوم ‏القيامة الجزاء الأوفى ، إن الثواب و العقاب كليهما جزاء فيه عدالة وإنصاف فعليكم – أيها ‏الشباب – الرجوع إلى الدين فعسى ربكم أن يرحمكم ، ويهيئ لكم من أمركم رشداً) ‏
‏               ‏ أ ) أعرب ما فوق الخط             ب ) استخرج من العبارة :‏
‏1- اسماً ممنوعاً من الصرف..........................................................................................‏ ‏(جـ)- اجعل كلمة (أعمق) مرة مجرورة بالفتحة ، ومرة مجرورة بالكسرة .‏
‏ (للتقدم الصناعي أكبر الأثر في نهضة المجتمع وقد أخذت نتائجه تعم المجتمعات الراقية وليس ‏بخاف على أولى المعرفة أن لبعض الصناعات أضراراً كتلوث البيئة ، وقام العلم بأعمال كبرى ‏لإنقاذ البشرية من مضارها وسرعان ما يتحقق ذلك ، فيا لعظمة العلم) ‏
أ ) أعرب ما فوق الخط . ‏ ب ) استخرج من العبارة : ‏
‏1- اسماً ممنوعاً من الصرف واذكر سبب المنع........................................................‏
‏(جـ) ضع كلمة ( مساجد ) في جملتين بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة وفي الثانية مجرورة بالكسرة ‏ج/ صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية - صليت بمساجدَ أثرية ‏

















‏                              ‏
‎               ‎
‏"في عيد الربيع تتفتح الأزهار،وتزدهر الحقول،وتغرد الطيور لهذا الضيف القادم،ونعم التغريد ، ‏فالسعادة السعادة أيها الإنسان ، فالحياة جميلة طبيعتها ، والأرض مكسوة أرجاؤها والسماء ‏صافية زرقتها ، وإننا – طلاب العلم – نسعد بمقدم الربيع استعداداً لأداء الامتحان ، فكونوا ‏محبين للحياة تسعدوا بمباهجها "‏
أ ) أعرب ما تحته خط . ‏ ب ) استخرج منها : ‏
‏1 – أسلوب مدح وحدد الفاعل ................................................................... ‏ ‏ ‏
جـ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة "‏ ‏ بين الفاعل في الجملتين السابقتين . ‏
د ) أمدح ( الوردة ) وذم ( القهر ) .   و) ( التفاؤل )‏ اجعل ما بين القوسين مخصوصاً بالمدح .‏
‏" عليكم (أيها الطلاب) الاهتمام بالمستقبل ، ونعم الاهتمام اهتمامكم بالأنشطة المدرسية ‏المتنوعة أغرضها ، المؤكدة نتائجها ، فهي متممة مناهجكم ولا طالب يستطيع أن يتخلى عنها ، ‏فكم طالب اكتشفت مواهبه من ممارستها الممارسة الواعية فالانضمام إلى الأنشطة فما أعظم ‏فوائدها " . ‏
أ ) أعرب ما فوق الخط             ب ) استخرج من العبارة:‏
‏1 – أسلوب مدح وبين الفاعل.........................................................................................   ‏
جـ) " الثقة بالنفس " أجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين . ‏
د)( التفكير السليم ) ‏ اجعله مخصوصاً بالمدح يجب تأخيره مرة ويجوز تأخيره مرة أخرى . ‏
‏" نعم الوطن مصر ، فما أروع تاريخها ، فقد سجل لها التاريخ أنصع الصفحات المشرقة ‏حروفها المملوءة بالبطولات أحداثها فهي موضع آمال العرب جميعاً بشعبها الواعي مكانتها ‏الإقليمية ، المدرك موقعه التاريخي ، فما كان المصري ليقصر عن أداء واجبه إزاء إخوانه ‏العرب في ظلام  المحن " ‏
أ ) أعرب ما فوق الخط . ‏ ب ) استخرج من العبارة :‏
‏ 1 - أسلوب مدح وبين أجزاؤه ........................................................................... ‏
جـ) اجعل " المصريين " مخصوصاً بالمدح في جملة من تعبيرك .                                  ‏
د ) ( المبتكرات العلمية )‏ ‏ ضع ما بين القوسين مخصوصاً بالمدح .‏
و ) صحح الخطأ فيما يأتي:       1– حبذا المصريين الذين يحافظون على النيل .‏
ً                                                   ************                                                    ‏استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص . ‏
ب –   امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :‏
‏ 1 – صحبة الكتب .  2 – خيانة المبادئ . 3 – إنصاف المظلوم . 4- شهادة الزور   5- مصر  ‏
‏ 6-النمّـام 7- العدل    8-  خدمة المواطنين  ‏



‏(2) عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :                                                                                         ‏‏1 – حبذا الإخلاص في العمل .                                 2 – بئس خلقاً خلف الوعد .        3 – لا ‏حبذا الكذب .                                       4 – بئس رفيق السوء المنافق .                                 ‏‏5 – بئس مثوى الكافرين .                                                                    6 – نعم من ‏تصاحبه المخلص .                                7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد . ‏
‏(3)   أعرب الأساليب الآتية : ‏
‏1 – بئس الصفة الغدر     2 – نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ . 3 – نعم ما تتصف ‏به الوفاء .                 4 – نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .  5- نعم الولد ولد خلقه كريم.  6- لا حبّذا ‏الغضبُ شيمةً للإنسانِ .    7- بئس قائدُ المعركةِ الجبانُ . 8- بئسَ الرجلُ المنافقُ .                                               ‏‏9- نعم الكتاب أنيس الوحدة . 10- بئس المنافق الغادر .     11-{بِئْسَ الشَّرَاب وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا}                  ‏‏12- نِعْمَ الفَاكِهَةُ العِنَب. ‏


‏" إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط في ‏مستقبلنا ، فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع ‏عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً " ‏
أ ) أعرب ما تحته خط . ‏
ب ) استخرج منها : ‏
‏1 –أسلوب مدح وبين فاعله .‏
ج ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة "‏ ‏ ‏ بين الفاعل في الجملتين السابقتين . ‏
د ) " الثقة بالنفس " اجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين . ‏
و ) بين نوع كل أسلوب وأعرب الأسلوب كاملا :‏
‏   1 ـ حبذا منزلة الشجاع . ‏
‏             2ـــ   نعم رسول البشرية محمد .‏
‏             3ـ بئس صفة الكذب. ‏
‏             4ـ نعم ما تتحلي به الصدق في القول.‏
‏            5ـ التعاون نعم الخلق.  ‏
‏            6ـ لا حبذا النفاق .‏


‏" إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط في مستقبلنا ، ‏فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى ‏الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً " ‏
أ ) أعرب ما تحته خط . ‏
ب ) استخرج منها : ‏
‏1 –أسلوب مدح وبين فاعله .‏
ج ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة "‏ ‏ ‏ بين الفاعل في الجملتين السابقتين . ‏

د ) " الثقة بالنفس " اجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين . ‏

و ) بين نوع كل أسلوب وأعرب الأسلوب كاملا :‏
‏   1 ـ حبذا منزلة الشجاع . ‏
‏                2ـــ   نعم رسول البشرية محمد .‏
‏             3ـ بئس صفة الكذب. ‏
‏             4ـ نعم ما تتحلي به الصدق في القول.‏
‏            5ـ التعاون نعم الخلق.  ‏
‏            6ـ لا حبذا النفاق .‏
‏(1) استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص . ‏
ب –   امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :‏
‏ 1 – صحبة الكتب . ‏
‏ 2 – خيانة المبادئ .   ‏
‏ 3 – إنصاف المظلوم .‏
‏  4- شهادة الزور  ‏
‏  5- مصر   ‏
‏6-النمّـام       ‏
‏7- العدل  ‏
‏8-  خدمة المواطنين  ‏
‏(2) عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :                                                                                         ‏‏1 – حبذا الإخلاص في العمل .    ‏
‏2 – بئس خلقاً خلف الوعد .  ‏
‏3 – لا حبذا الكذب .    ‏
‏4 – بئس رفيق السوء المنافق .     ‏
‏5 – بئس مثوى الكافرين .           ‏
‏6 – نعم من تصاحبه المخلص .              ‏
‏7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد . ‏
‏(3)   أعرب الأساليب الآتية : ‏
‏1 – بئس الصفة الغدر‏
‏2 – نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .‏
‏ 3 – نعم ما تتصف به الوفاء .               ‏
‏ 4 – نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .  ‏
‏5- نعم الولد ولد خلقه كريم.‏
‏6- لا حبّذا الغضبُ شيمةً للإنسانِ . ‏
‏ 7- بئس قائدُ المعركةِ الجبانُ . ‏
‏8- بئسَ الرجلُ المنافقُ . ‏
‏9- نعم الكتاب أنيس الوحدة . ‏
‏10- بئس المنافق الغادر .     ‏
‏11-{بِئْسَ الشَّرَاب وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا}  ‏
‏12- نِعْمَ الفَاكِهَةُ العِنَب. ‏



الله يهدي الناسَ للرشاد، وسيُجزَى هؤلاء العاملون يوم القيامة الجزاء الأوفى ، فكل إنسان وعمله . ‏فعليكم يا بني آدم أن تنفذوا تعاليم دينكم أفضل تنفيذ  وأن تعملوا جاهدين مع الإخلاص لله . فالعمل ‏والإخلاص أيها الناس تكن مقبولة أعمالكم ، فوالله لن يفلح إلا العاملون، واعلموا أنه لا عمل بلا ‏إخلاص، ومن لا يخلص فإن عمله محبط ، وإياكم والرياء ، فهو سبيل المهلكة ، واجتنبوا مواطن ‏الشبهات تجنبًا للذنوب التي سرعان ما تهوي بالمرء إلى جهنم مثوى الكافرين0واعملوا وأنتم راجون ‏رحمة الله، فلولا رحمة الله لهلك الناس جميعهم ، ولا تضيعوا حق الله ، فبئس امرءاً من أضاع حقوق الله ‏، ما أقبح أعماله وأضلل بمسعاه.‏
‏  ( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :‏
‏ ( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :‏
‏1 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم. ‏‏....................................................................‏
‏ 2- أسلوب نداء . ‏‏...............................................................................................................
‏3 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب. ‏‏...................................................................................‏
‏4- بدلاً وبين نوعه ‏‏.............................................................................................................‏
س/ ما الفرق‎ ‎بين إعراب ما تحته خط ؟ ولماذا ؟
‏1- قرأت الكتاب‏‎ ‎نصفه. ‏‎ ‎‏2- الكتاب‏‎ ‎نصفه‎ ‎معلومات.     3-  هذه عسجد أي ذهب.‏
س/ أحب أمي .............................................................. ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)‏
س/ " تحرك الجيش معظمه .      ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل )       " اختر" ‏
س/ هذا المعلم مخلص.  - هذا معلم مخلص .‏
أعرب لفظ معلم في الجملتين السابقتين .‏
س/ صوب الخطأ فيما تحته خط مع التعليل :  1 - نعم الرجال الصادقين .‏
س/  {"الاعتماد على النفس"}.  اجعل ما سبق مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين.‏
س/  ( المخترعون ) اجعله مخصوصا بالمدح .‏
س/ امدح  ( ذوى العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .‏
س/ امدح المتعلمين مستخدماً ( نعم ) مع إعراب المخصوص بالمدح .‏
س/امدح ( من لا يؤجل عمل يومه إلى غده ) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .‏
س/ عين العلم الممنوع من‎ ‎الصرف، مع بيان سبب المنع: ــ‎
أــ غادرت‎ ‎أمينة المعمل المدرسي‎.‎‏                   ب ــ حمزة بن عبد المطلب‎ ‎سيد الشهداء‎.
جـ ــ من أصنام العرب في الجاهلية‎ ‎اللات والعزة، وهُبل‎.‎‏    د ـ عُمر قائد ضرب به‏‎ ‎المثل في مطلق ‏العدل‎.
هـ ـ خليفة العامل المثالي‎ ‎هذا العام‎.‎‏ ‏
س/ (متاحف) ضعها في جملتين بحيث تكون في‎ ‎الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة‎.
س/ [ مررت بتلامذة مجتهدين] [مررت بتلاميذ‎ ‎مجتهدين] ‏‎
وازن بين صيغتي منتهي الجموع في‎ ‎المثالين‎.
س/ أيهما‎ ‎ممنوع من الصرف ؟ولماذا ؟ ( معاوية بن أبي سفيان - رجل سفيان‏‎ (‎‏ ‏
س/ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط مع استكمال مكان النقط فيما يلي : ‏
‏1ـ يا محمد اجتهد . منادى ( مبني ـ واجب النصب ) لأنه ‏‏...............................................................‏
س/ مثل في جمل‎ ‎مفيدة :      ‏‎ ‎‏1ـ منادى علامة نصبه الكسرة‎       . ‎‏  2ـ منادى مبنى علي الألف‎ .
‏3ـ‎ ‎منادى من السماء الخمسة‎ .‎‏        4ـ منادى علم مفرد‎ .




الله يهدي الناسَ للرشاد، وسيُجزَى هؤلاء العاملون يوم القيامة الجزاء الأوفى ، فكل إنسان وعمله ‏‏. فعليكم يا بني آدم أن تنفذوا تعاليم دينكم أفضل تنفيذ  وأن تعملوا جاهدين مع الإخلاص لله . ‏فالعمل والإخلاص أيها الناس تكن مقبولة أعمالكم ، فوالله لن يفلح إلا العاملون، واعلموا أنه لا ‏عمل بلا إخلاص، ومن لا يخلص فإن عمله محبط ، وإياكم والرياء ، فهو سبيل المهلكة ، واجتنبوا ‏مواطن الشبهات تجنبًا للذنوب التي سرعان ما تهوي بالمرء إلى جهنم مثوى الكافرين0واعملوا ‏وأنتم راجون رحمة الله، فلولا رحمة الله لهلك الناس جميعهم ، ولا تضيعوا حق الله ، فبئس امرءاً ‏من أضاع حقوق الله ، ما أقبح أعماله وأضلل بمسعاه.‏
‏  ( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :‏
‏ ( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :‏
‏1 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم. ‏‏....................................................................‏
‏ 2- أسلوب نداء . ‏‏...............................................................................................................
‏3 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب. ‏‏...................................................................................‏
‏4- بدلاً وبين نوعه ‏‏.............................................................................................................‏
س/ ما الفرق‎ ‎بين إعراب ما تحته خط ؟ ولماذا ؟
‏1- قرأت الكتاب‏‎ ‎نصفه. ‏‎ ‎‏2- الكتاب‏‎ ‎نصفه‎ ‎معلومات.     3-  هذه عسجد أي ذهب.‏
س/ أحب أمي .............................................................. ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)‏
س/ " تحرك الجيش معظمه .      ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل )       " اختر" ‏
س/ هذا المعلم مخلص.  - هذا معلم مخلص .‏
أعرب لفظ معلم في الجملتين السابقتين .‏
س/ صوب الخطأ فيما تحته خط مع التعليل :  1 - نعم الرجال الصادقين .‏
س/  {"الاعتماد على النفس"}.  اجعل ما سبق مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين.‏
س/  ( المخترعون ) اجعله مخصوصا بالمدح .‏
س/ امدح  ( ذوى العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .‏
س/ امدح المتعلمين مستخدماً ( نعم ) مع إعراب المخصوص بالمدح .‏
س/امدح ( من لا يؤجل عمل يومه إلى غده ) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .‏
س/ عين العلم الممنوع من‎ ‎الصرف، مع بيان سبب المنع: ــ‎
أــ غادرت‎ ‎أمينة المعمل المدرسي‎.‎‏                   ب ــ حمزة بن عبد المطلب‏‎ ‎سيد الشهداء‎.
جـ ــ من أصنام العرب في الجاهلية‎ ‎اللات والعزة، وهُبل‎.‎‏    د ـ عُمر قائد ضرب به‏‎ ‎المثل في مطلق ‏العدل‎.
هـ ـ خليفة العامل المثالي‎ ‎هذا العام‎.‎‏ ‏
س/ (متاحف) ضعها في جملتين بحيث تكون في‎ ‎الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة‎.
س/ [ مررت بتلامذة مجتهدين] [مررت بتلاميذ‎ ‎مجتهدين] ‏‎
وازن بين صيغتي منتهي الجموع في‎ ‎المثالين‎.
س/ أيهما‎ ‎ممنوع من الصرف ؟ولماذا ؟ ( معاوية بن أبي سفيان - رجل سفيان‏‎ (‎‏ ‏
س/ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط مع استكمال مكان النقط فيما يلي : ‏
‏1ـ يا محمد اجتهد . منادى ( مبني ـ واجب النصب ) لأنه ‏‏...............................................................‏
س/ مثل في جمل‎ ‎مفيدة :      ‏‎ ‎‏1ـ منادى علامة نصبه الكسرة‎       . ‎‏  2ـ منادى مبنى علي الألف‎ .
‏3ـ‎ ‎منادى من السماء الخمسة‎ .‎‏        4ـ منادى علم مفرد‎ .


‏                                                                                                              ‏
‏  (ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة ‏بالكسرة :                   [معالم - أحسن - دراهم – مفاتيح - أسبق - المدارس ]‏




الله يهدي الناسَ للرشاد، وسيُجزَى هؤلاء العاملون يوم القيامة الجزاء الأوفى ، فكل إنسان وعمله ‏‏. فعليكم يا بني آدم أن تنفذوا تعاليم دينكم أفضل تنفيذ  وأن تعملوا جاهدين مع الإخلاص لله . ‏فالعمل والإخلاص أيها الناس تكن مقبولة أعمالكم ، فوالله لن يفلح إلا العاملون، واعلموا أنه لا ‏عمل بلا إخلاص، ومن لا يخلص فإن عمله محبط ، وإياكم والرياء ، فهو سبيل المهلكة ، واجتنبوا ‏مواطن الشبهات تجنبًا للذنوب التي سرعان ما تهوي بالمرء إلى جهنم مثوى الكافرين0واعملوا ‏وأنتم راجون رحمة الله، فلولا رحمة الله لهلك الناس جميعهم ، ولا تضيعوا حق الله ، فبئس امرءاً ‏من أضاع حقوق الله ، ما أقبح أعماله وأضلل بمسعاه.‏
‏  ( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :‏
‏ ( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :‏
‏1 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم. ‏‏....................................................................‏
‏ 2- أسلوب نداء . ‏‏...............................................................................................................
‏3 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب. ‏‏...................................................................................‏
‏4- بدلاً وبين نوعه ‏‏.............................................................................................................‏
س/ ما الفرق‎ ‎بين إعراب ما تحته خط ؟ ولماذا ؟
‏1- قرأت الكتاب‏‎ ‎نصفه. ‏‎ ‎‏2- الكتاب‏‎ ‎نصفه‎ ‎معلومات.     3-  هذه عسجد أي ذهب.‏
س/ أحب أمي .............................................................. ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)‏
س/ " تحرك الجيش معظمه .      ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل )       " اختر" ‏
س/ هذا المعلم مخلص.  - هذا معلم مخلص .‏
أعرب لفظ معلم في الجملتين السابقتين .‏
س/ صوب الخطأ فيما تحته خط مع التعليل :  1 - نعم الرجال الصادقين .‏
س/  {"الاعتماد على النفس"}.  اجعل ما سبق مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين.‏
س/  ( المخترعون ) اجعله مخصوصا بالمدح .‏
س/ امدح  ( ذوى العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .‏
س/ امدح المتعلمين مستخدماً ( نعم ) مع إعراب المخصوص بالمدح .‏
س/امدح ( من لا يؤجل عمل يومه إلى غده ) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .‏
س/ عين العلم الممنوع من‎ ‎الصرف، مع بيان سبب المنع: ــ‎
أــ غادرت‎ ‎أمينة المعمل المدرسي‎.‎‏                   ب ــ حمزة بن عبد المطلب‏‎ ‎سيد الشهداء‎.
جـ ــ من أصنام العرب في الجاهلية‎ ‎اللات والعزة، وهُبل‎.‎‏    د ـ عُمر قائد ضرب به‏‎ ‎المثل في مطلق ‏العدل‎.
هـ ـ خليفة العامل المثالي‎ ‎هذا العام‎.‎‏ ‏
س/ (متاحف) ضعها في جملتين بحيث تكون في‎ ‎الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة‎.
س/ [ مر
Back to top Go down
https://tatweerminia.yoo7.com/
 
تدريبات لغه عربية ممتازة
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-
» لغه عربية الترم الثاني

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
منتدى إدارة المنيا التعليمية :: المرحلة الاعدادية :: الصف الثالث الاعدادى :: اللغة العربية-
Jump to: